1. **اختيار المحرك الغاطس **:

يتم اختيار المحرك تبعا للقدرة التي يجب تأمينها لتشغيل المضخة الجوفية، حتى تكون قادرة على ضخ السوائل البئرية ذات الوزن النوعي المحدد و بالإنتاجية المطلوبة و التي تم تقديرها مسبقا. و حسب التوتر الكهربائي المتوفر نميز نوعين من المحركات الكهربائية الغاطسة المتوفرة كما في الجدول التالي :

image-20200424205858-1

 الجدول يبين أنواع المحركات الكهربائية المستخدمة و عدد الدورات 

و يتم عادة اختيار المحرك الكهربائي الجوفي الغاطس الذي يؤمن قدرة أكبر من القدرة من التي تتطلبها المضخة الجوفية.

  1. **اختیار فاصل الغاز** :

كما ذكر سابقا فإن فعالية المضخة الجوفية تتناقص بزيادة نسبة الغاز المنفصل عن النفط عند مدخل المضخة الجوفية، و إذا ما زادت نسبة الغاز عند مدخل المضخة عن ( % 5) نقصت فعالية المضخة الجوفية و زمن عملها بشكل واضح، وهنا تظهر الحاجة إلى وجود فاصل  الغاز الذي يجب تركيبه أسفل المضخة عوضا عن مأخذ المضخة الجوفية الاعتيادي، و يمكن تحديد حالات استخدام فواصل الغاز بالشكل التالي:

  1. يتم الاستغناء عن فاصل الغاز إذا كانت نسبة الغاز المنتج ( % 5-0) وعندها فإن فعالية ( مردود) فصل الغاز ستكون معدومة s = 0 ) ƞ )
  2. يتم استخدام فاصل غاز عادي (عكسي) إذا كانت نسبة الغاز المنتج (% 10- 5) وعندها فإن فعالية أو  مردود فصل الغاز ستكون  s =  40 – 60 %  ) ƞ )
  3.  : يتم استخدام فاصل غاز دوراني إذا كانت نسبة الغاز المنتج ( % 25-10) وعندها (مردود) فعالية فصل الغاز ستكون (ƞ= % 90-50) ،

 واعتمادا على فعالية فصل الغاز يتم تحديد حجم الغاز المتبقي و المنتج عبر المضخة الجوفية من العلاقة :

image-20200424205858-2

Sƞ: فعالية فاصل الغاز %

**منحني عمل المضخة الجوفية ( الخصائص الهيدروليكية للمضخة الجوفية )** :

&يظهر منحني عمل المضخة الجوفية، والمبين بالشكل ما يلي :

  1. علاقة كل من ارتفاع الضخ و الفعالية و القدرة المستهلكة والواجب تأمينها من قبل المحرك لتشغيل المضخة الجوفية - بإنتاجية المضخة الجوفية .
  2. إن منحني الخصائص الهيدروليكية للمضخة الجوفية يبين الخصائص الهيدروليكية لأجل مضخة مكونة من 100 طابق(Stages)، و خلال عملها لضخ الماء العذب، لذا لابد من إجراء التصحيحات اللازمة عند إنتاج السوائل البئرية (نفط - ماء - غاز)،و كذلك تصحيح ارتفاع الضخ اللازم تأمينه وعدد الطوابق اللازمة. .
  3.  يظهر في دليل هذه المخططات القطر الخارجي الأصغري لمواسير التغليف الذي تستطيع هذه المضخة أن تعمل فيه، كذلك يدون كل من التردد الكهربائي وعدد الدورات و نوع وطراز المضخة الجوفية.
  4. يظهر في المنحني تناقص فعالية المضخة الجوفية مع ازدياد الإنتاج بعد قيمة معينة، "خارج مجال الفعالية العظمى ، لذلك فعند اختيار المضخة لا يتم هذا الاختيار لتشغيل المضخة للحصول على الإنتاجية العظمى، إنما يتم اختيارها للعمل ضمن حدود الفعالية العظمى للمضخة الجوفية و التي تؤمن إنتاجية بحدود (%70-50) من الحد الأعظمي الممكن انتاجه بنفس هذه المضخات .

image-20200424205858-3

    الشكل يبين منحني الخصائص الهيدروليكية للمضخة الجوفية  

3-**اختيار الكبل الكهربائي ** :

& تنحصر مهمة الكبل الكهربائي في نقل الطاقة الكهربائية إلى المحرك الكهربائي بالشكل الذي يؤمن التركيب المناسب له في الفراغ الحلقي بين المعدات الجوفية أجزاء وحدة الضخ الجوفية أو مواسير الإنتاج و الجدران الداخلية لمواسير التغليف، و يجب أن يؤمن الكبل الكهربائي

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية