* - فواصل بلاطات الأرضيات : *

 في العديد من الحالات أو في المنشآت التي تحمل شروطاً خاصةً تكون الأرضيات بيتونية وخصوصاً في المنشآت الضخمة , فتتم التغطية ببلاطات من البيتون بحيث تكون الأرضية مقسمة  أما إلى شرائح من البلاطات البيتونية أو مربعات بيتونية , وفي كلا الحالتين يتم الفصل بين البلاطات بفواصل تؤمن عدم التشوه في حال التمدد وكذلك تؤمن الاستقلالية لكل بلاطة في حال حدوث أي طارئ أو تشوه لهذه البلاطة بحيث لا تتأثر البلاطات الأخرى المجاورة بذلك .  

image-20200116004728-1

 الشكل (1) : الصب على شكل شرائح 

image-20200116004728-2

الشكل (2) : الصب على شكل مربعات  

استخدامات فواصل بلاطات الأرضيات : **

يتم الاستخدام في أرضية المنشآت الضخمة مثل المصانع والمخازن والمستودعات والورش الكبيرة وذلك ضمن البلاطات البيتونية التي تعد هي الأفضل والأعلى مقاومة وتحمّل للحملات مطبقة عليها  التي تتضمن حمولات الآلات والمعدات وسائل النقل الصغيرة وحتى السيارات والشاحنات الضخمة التي يمكن أن تدخل إلى المستودعات أو المصانع . 

يمكن أن تستخدم في أرضيات الساحات وممرات المشاة البيتونية وجميع الأرضيات البيتونية الخارجية الموجودة في الموقع العام التي تكون معرضة للعوامل الجوية فهي أكثر مقاومة وأكثر قدرة على التحمل . 

الأرضيات البيتونية في الأقبية ضمن المنشآت وخصوصاً التي تضم مواقف سيارات وساحات تخديمية  فهي معرضة لأحمال واختلاف في درجات الحرارة وذلك بسبب الحركة وخصوصاً حركة السيارات و ذلك بشكل أكبر من القسم المخصص للأشخاص وهو أقل أحمالاً وتعرضاً للحرارة . 

أرضيات مواقف السيارات عندما تكون من البيتون بحيث يتم تحديد أبعاد البلاطات ووضع الفواصل المناسبة و بذلك يتم  المحافظة على عدم تشوه

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن