^ مقدمة ^ :

&لكل شركة من شركات الحفر طريقتها ومعداتها التي تستخدم في الاصطياد إن كان لاصطياد المواسير أو القطع الأخرى التي تسقط في البئر عند حدوث الاستعصاءات وتتنوع هذه المعدات حسب المعدات التي يجب اصطيادها و الحالات التي تستوجب استخدامها ويمكن تصنيف الحالات التي تستوجب إجراء عمليات اصطياد إلى :

  1. حصول كسر في تشكيلة الحفر
  2. حصول الاستعصاء
  3. سقوط أجسام غريبة في البئر أو كسر تروس أو أسنان رأس الحفر

وتقسم معدات الصيد إلى عدة أصناف :

  1. معدات اصطياد المواسير
  2. معدات اصطياد قطع وأجزاء مختلفة &
  1. **أجهزة اصطياد المواسير**:

& تقسم أجهزة اصطياد المواسير إلى أجهزة مذكرة تقوم بتشكيل شرار داخل المواسير المستعصية وأجهزة مؤنثة تقوم بتشكيل شرار على السطح الخارجي للمواسير المستعصية.&

image 1869

image 1870

1-2-2 جهاز اصطياد أوفر شوت(OVER SHOT): هو جهاز اصطياد مؤنث لاصطياد المواسير يحيط بها من الخارج ويتكون من ثلاثة أجزاء (وصلة علوية، الجسم، الدليل أو محكم الماسك)، مهمة الدليل هي تسهيل إحاطة جهاز الاصطياد بالجزء المراد اصطياده من المواسير المستعصية .

يجب أن يكون قطره أقل من قطر البئر بـ (واحد إنش تقريبا)، ويتم تركيب ماسك حلزوني أو أسطواني يقوم بفتح شرار على السطح الخارجي للمواسير التي يتم اصطيادها وذلك بداخل جسمه .

يستخدم الماسك الحلزوني في حال كان قطر الجزء المراد اصطياده قريباً من القيمة العظمى التي يمكن للجهاز الإحاطة فيها ومسكها، بينما الأسطواني في حال القيمة العظمى التي يمكن للجهاز الإحاطة فيها أقل من القطر الأعظمي الذي يمكن التقاطه بالجهاز بكثير عادة يكون أقل ب(0.5 أنش).

محكم الماسك له نوعان وذلك حسب نوع الماسك المستخدم ،حيث يستعمل كمفتاح خاص ليسمح للماسك بالحركة أعلى وأسفل ونقل كامل العزم من الماسك إلى الجسم.

تعتبر محكمات الماسك الحلزوني هي عادة مسطحة حيث لا توجد حاجة للطحن. أما التي على شكل سلة فيمكن أن تكون مسطحة أو تحوي على أداة إحكام وقد تحتوي على أسنان طحن أيضاً&

 

image 1871

    image 1873

 

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن