مقدمة ^ :

& من اجل تبيان كيفية ترتيب تشكيلة موانع الاندفاع التي يتم نصبها على فوهة البئر لا بد من معرفة ضغوط العمل المتوقعة والمطلوبة و كذلك المرونة المطلوبة للتعامل مع البئر عند مختلف الظروف وعادة ً ما يتم تركيب مانع الاندفاع الحلقيAnnular) Bop ) أعلى تشكيلة موانع الاندفاع يليه موانع الاندفاع المكبسية ( Ram Bop ) وخطوط القتل والخنق وعلى الرغم من عدم وجود تشكيلة مثالية لموانع الاندفاع التي يتم تركيبها على البئر إلا أنه توجد بعض المعايير التي يتم من خلالها اختيار تشكيلة موانع الاندفاع &

**معايير ترتيب تشكيلة موانع الاندفاع ** :

&

  1. تواجد خطي الخنق وقتل البئر أسفل كل نوع من المكابس بحيث يمكننا قتل البئر باستخدام أي نوع من المكابس
  2. إمكانية استخدام عدة نماذج لترتيب مكابس مانع الاندفاع المكبسي والتي تمكننا من قتل البئر
  3. عند فشل إغلاق مانع الاندفاع الحلقي يمكن إنزال ماسورة حفر الى البئر من خلال مانع الاندفاع المكبسي بحيث نحافظ على الضغط على المكابس كافيًا للحفاظ على ضغط البئر ، وعند وصول وصلة مواسير الحفر الى المكابس يتم فتح المكبس العلوي بحيث يتم السماح للوصلة بالعبور عبر مانع الاندفاع ومن ثم يتم إغلاقها وفتح المكبس السفلي وهكذا و تعرف هذه العملية بالإنزال باستخدام المكابس ( Ram stripping ) .

  1. تركيب المكابس المزدوجة أعلى المكابس المفردة بدوره يوفر مساحة كافية للماسورة بحيث تبقى معلقة في حال تم قطعها عبر المدكات القاطعة ( Sheared Rams)
  2. إن عدم تركيب وصلة موانع الاندفاع ((Drilling Spool بدوره يقلل من الوصلات المستخدمة وفرص حصول تسرب عبر مناطق الاتصال.
  3. في حل تعطل تجهيزات الضخ السطحية يمكننا إغلاق المكابس حول مواسير الحفر السفلية (طبعًا بعد أن يكون الفراغ الحلقي مغلقًا) ومن ثم إغلاق المانع (Blind Rams) والقيام بعمليات قتل البئر من خلال خط القتل .
  4. لا يفضل تركيب أي خط قتل او خنق على جانبي وصلة مواسير التغليف ولكن يتم وضع عدة صمامات بحيث يمكن استخدامها في حالات الطوارئ فلا يحبذ من الناحية العملية استخدام هذه الوصلة في عمليات قتل البئر ، لأنه في حال تعرض هذه الوصلة لأي
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن