أنواع منظمات ضربات القلب: *

&يوجد نوعان من المنظمات القلبية الداخلية ، المنظم ذو غرفة واحدة والمنظم ذو غرفتين والطبيب هو الذي يحدد نوع المنظم المراد تركبيه للمريض حسب ملائمته لحالته . ومعظم المنظمات الحديثة تكون مبرمجة بحيث يمكن اكتساب الكثير من الصفات العادية مثل معدل التنبيه وقوة الإشارة الكهربائية ويمكن تعديل هذه الصفات لتتناسب مع المتطلبات الخاصة لكل مريض . وهذه المنظمات الحديث يمكن التحكم في عملها بجهاز خارجي (المبرمج) فيمكن تغيير صفاتها كما هو الحال عند التحكم بجهاز التلفزيون عن بعد ، وعليه فيمكن للطبيب تغيير عمل المنظم حسب حاجة المريض دون الحاجة لتغيير هذا المنظم .

1.المنظم ذو الغرفة الواحدة: هذا النوع يتصل بالقلب بواسطة سلك كهربائي واحد لتوصيل الومضات الكهربائية من وإلى المولد الكهربائي والقلب ، وهذه المنظمات تنبه الغرفة السفلى للقلب (البطين) .

2.المنظم ذو الغرفتين : هذا النوع من المنظمات يكون متصلاً بالقلب بواسطة موصلين كهربائيين يتصل أحدهما بالغرفة العليا (الأذين) والآخر بالغرفة السفلى للقلب (البطين) وهذه المنظمات بإمكانها الإحساس بالانقباض الطبيعي للقلب وتنبيه إحدى أو كلا الغرفتين . فمعظم المرضى الذين يحتاجون لهذه المنظمات يكون لايزال لديهم بعض التنبيهات القلبية الطبيعية ، وفي هذه الحالة يقتصر عمل منظم القلب على الاحتياج الفعلي حسب حاجة القلب .

3.منظمات القلب التي لها القدرة على الاستجابة للتغيرات الجسدية : إن المنظمات الحديثة لها القدرة على تغيير الإيقاع القلبي وضبط إرسال الومضات الكهربائية حسب حالة المريض سواء كان في حالة راحة أو في حالة جهد بدني ، ففي الحالة الأولى يعمل المنظم على الخفض من التنبيه ، وفي الحالة الثانية أي في حالة العمل يزيد قوة وعدد التنبيهات ، والطبيب هو الوحيد الذي قرر نوعية المنظم الملائم لكل مريض حسب احتياجاته .

وتعتمد المنظمات ذات العامل الحسي على عدة عوامل حسب الحالة الجسدية حيث تزداد التنبيهات أو تقل تبعاً للزيادة أو النقصان في حالة المريض ، والعامل الآخر هو (تنفس الإنسان بالدقيقة الواحدة) وهذا العامل الحسي يراقب ويعتمد عدد مرات التنفس وعمقها كالتالي :

كلما كان التنفس سريعاً وعميقاً كما هي الحالة أثناء ممارسة التمرينات الرياضية يكون هذا حافزاً لمنظم القلب لزيادة التنبيهات وعليه تزداد سرعة نبضات القلب .

وعند تناقص وتباطؤ عدد مرات التنفس كما هي الحالة أثناء النوم أو الراحة يكون هذا حافزاً لمنظم القلب لتقليل عدد التنبيهات وعليه تقل التنبيهات وتقل سرعة نبضات

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية