*إدارة المخلفات العضوية لتعظيم الاستفادة من النتروجين

& تتوقف معدلات إضافة المخلفات العضوية إلى الأراضي الزراعية على كمية العناصر الكبرى (N,P,K) التي تصبح صالحة للإمتصاص بواسطة النبات خلال العام الذي تتم فيه الإضافة . وفي الوقت نفسه قد توجد قيود على معدلات الإضافة المسموح بها تبعا لمحتوى المخلفات العضوية من العناصر السامة . لذلك سوف نناقش هنا الحالة التي يتم فيها إضافة المخلفات العضوية تبعاً لمحتواها من النتروجين ، وتوجد مشكلة فقد NO3 بالغسيل وسوف نركز في مناقشتنا على الأسمدة العضوية الحيوانية آخذين في الاعتبار أن المبادئ الأساسية التي تحكم هذه الحالة هي نفسها التي يجب تطبيقها عند إضافة كافة أنواع المخلفات العضوية . 

& وترجع أهمية ما ذكر عن الكربون أن النتروجين يمسك Immobilized في التربة مع الكربون بنسبة 10 أجزاء كربون إلى 1 جزء نتروجين وهي تقريباً نفس نسبة C/N في خلايا الكائنات الحية الدقيقة . وعلى ذلك فإضافة مخلفات عضوية إلى التربة بمعدل 10 طن (وزن جاف) سوف يتخلف منها في التربة بعد عام من الإضافة حوالي 3/1 هذه الكمية في صورة معدلة والتي تقدر بحوالي 3,300 كغ  . وبافتراض أن 90% من المادة الجافة في السماد العضوي هي عبارة عن مواد عضوية تحتوي على 50% كربون أي حوالي 1500 كغ سوف تبقى في التربة وأن 10/1 هذه النسبة من N(150Kg) سوف تبقى أيضاً في التربة ، أما إذا افترضنا بقاء 50% من الكربون المضاف إلى التربة فإن 225Kg من النتروجين سوف يتبقى في التربة . 

& ويوضح الجدولين (7-9 , 7-10) كمية النتروجين غير العضوي المتوقع تحررها عند إضافة 10 , 20 طن من السماد العضوي المحتوي على نسب مختلفة من النتروجين (في حالة تبقى 30% من الكربون , 50% من الكربون بالترتيب). علماً بأن السماد الحيواني المكمور يحتوي على حوالي 2.5-3.5% N في حين أن السماد الحيواني الطازج يحتوي على حوالي 4% N ونسبة رطوبة 75%

جدول الميزان النتروجيني عند إضافة 10 , 20 طن سماد عضوي سنوياً

 يحتوي على نسب مختلفة من النتروجين(في حال تبقى 3/1 كربون في التربة)

 

image 2828

جدول الميزان النتروجيني عند إضافة 10 , 20 طن سماد عضوي سنوياً

يحتوي على نسب مختلفة من النتروجين (في حالة تبقى 2/1 الكربون في التربة).

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن