إصابات اللسان Affections of the Tongue:

أولاً - التهاب اللسان Glossitis:

يتعرض اللسان ولاسيما الغشاء المخاطي للالتهاب، الذي يكون أولياً ذو علاقة بالإصابات الآلية أو ثانوياً ذا علاقة بأمراض خمجية مختلفة، ويقسم من حيث سيره إلى حاد Acute Glossitis، ومزمن Chronic Glossitis.

1 - الالتهاب الحاد:

يحدث تحت تأثير العوامل البدنية كالجروح المختلفة وخاصة القطعية منها التي تنجم عن الأذى العام أو السقوط على الأرض، والجروح بسبب الأسنان الحادة وسوء الإِطباق، والأسباب الأخرى التي تسبب التهاب الفم هي والتي تسبب التهاب الحليمات اللسانية Papillae lingualis (الهاروش).

أما الثانوية فتشمل الحمى القلاعية FMD، والتهاب الجلد البثري الساري Pustular Dermatitis، ومرض اللسان الأزرق عند الاغنام، ومن أهم الأعراض التي تشاهد صعوبة في عمليتي المضغ والبلع، والسيلان اللعابي، وتيبس اللسان وتدلية خارج الفم، حيث يأخذ اللون المائل للزرقة، ويشاهد تورم فلغموني في الحفرة بين فرعي الفك الأسفل وتضخم العقد اللمفاوية الموضعية، ومع تطور الحالة يصاب رأس اللسان بالنخر، وتتقيح المنطقة تحت اللسانية، وتظهر على الحيوان المصاب علامات الاختناق والإنتان الدموي Septicemias (الإنتانمية).

2 - الالتهاب المزمن Chronic Glossitis:

يصادف عند الأبقار التهاب اللسان المزمن نتيجة لتكرر الإصابة بالالتهاب إثر الإصابة بالحمى القلاعية، وبنسبة قليلة جدا في مرض السل والتهاب العضلات الإيزونوفيلي المزمن) Chronic Eosinophilic عند الكلاب. ومن أهم أعراضه:

تصلب اللسان Sclerosis Linguae، وتضخمه، وصعوبة في البلع.

ومن الأمراض المزمنة والشائعة التي تصيب اللسان ولاسيما عند الأبقار مرض اللسان المتخشب Wooden Tongue الذي تسببه العصيات الفطرية الشعية وهي تشبه الفطر الشعي، حيث يحدث انبثاث لهذه العصيات من خلال الجروح بين اللثة والأسنان، أو من جراء انغراس بعض الأجزاء العلفية المحببة والملوثة بالعامل المسبب في الحفرة على ظهر اللسان.

وتتوضح الإصابة بتشكل أورام حبيبية يتراوح حجمها من حبة الحمص حتى حجم الجوزة، وتأخذ بالكبر تدريجيا بسبب زيادة حجم المفرزات الصديدية المتجبنة أو المتكلسة داخلها، مما يسبب تليف عضلات

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن