**استثمار المكامن الغازية** :

&هو مجموعة الإجراءات التقنية لتوجيه حركة الغاز والمكثفات الغازية والماء من الطبقة إلى البئر بغية إنتاجها ، ويتحقق هذا نتيجة لتطبيق نظام استثمار معين للمكمن .

يشمل نظام استثمار المكمن الغازي أو مكمن المكثفات الغازية ، على ما يلي:

   1.توزيع العدد الضروري من آبار الإنتاج و آبار الحقن والمراقبة والآبار الإجهادية على مساحة المكمن و ترکيبه

   2. ترتيب إدخال الآبار في الاستثمار ودعم توازن الطاقة الطبقية .

   3. وضع نظام تكنولوجي لاستغلال الآبار .

يعتبر نظام الاستثمار العلمي الأكثر ملاءمة لحقول الغاز الطبيعي ، ذلك النظام الذي يضمن بفعالية قصوى ، نتيجة للدراسات المختلفة ، المستوى المطلوب من إنتاج الغاز والمركبات الأخرى ، أي بمؤشرات تقنية مثلی ومردود غازي كبير مع المحافظة على شروط سلامة البيئة المحيطة .

يتشكل التصور الحقيقي عن العمليات الجارية في الطبقات الغازية أثناء الاستثمار نتيجة لبحث (قياسات) الآبار التنقيبية والإنتاجية ، و كذلك آبار المراقبة والآبار الإجهادية .&

واعتمادا على المعطيات الجيولوجية و الجيوفيزيائية تتشكل رؤية أولية عن :&

 • التركيب الجيولوجي للمكمن ونظام الدفع المائي المحيط به والمواصفات الخزنية .

 • درجة عدم تجانس الطبقات ، ودرجة تشبعها بالغاز والاحتياطي الغازي .

 • الضغوط الطبقية الأولية ، ودرجة الحرارة الطبقية . وتكتمل هذه المعطيات من خلال نتائج الأبحاث الغاز وديناميكية للآبار والطبقات . وهنا لابد من الإشارة إلى أن الطرق الحسابية لن تكون أكثر دقة من المعطيات الأولية التي تعتمد عليها .&

**المراحل المميزة لاستثمار الحقول الغازية**:

&تم تقسيم مراحل الاستثمار اعتمادا على الأسس النظرية والعملية إلى :

 المرحلة الأولى : مرحلة الإنتاج التزايدي

 هي مرحلة الاستثمار التجريبي الصناعي للمكمن ، يتم فيها أعمال بناء المنشآت الصناعية ، وحفر الآبار وإدخالها في الإنتاج وفقا للدراسة الاقتصادية التقنية .

تزداد في هذه المرحلة وتيرة إنتاج الغاز وتدفق احتياطات الغاز و المكثفات الغازية ، كما يحدد فيها نظام استثمار المكمن وإنتاجية الآبار و أيضا التأثير المتبادل الأجزاء المكمن . تمتد هذه المرحلة ، تبعا لضخامة المكمن ، من (3-5) سنوات .

المرحلة الثانية : مرحلة الإنتاج الثابت

تتميز هذه المرحلة بثبات كمية الإنتاج ، ويتم فيها سحب الكمية الأساسية من الغاز التي تتجاوز ، في كثير من الحالات ، (%50) من الاحتياطي الأولي .

تعتمد استمراريتها على كفاءة محطات الضخ المساعدة على السطح وتستمر مادام حفر الآبار جاريا ، ويتم في غايتها استخراج حوالي (%70) من الاحتياطي الأولي للمكمن . تمتد هذه المرحلة من ( 10-15) سنة .

المرحلة الثالثة : مرحلة هبوط الإنتاج

تبدأ هذه المرحلة من اللحظة التي يصبح فيها دعم الإنتاج الثابت للغاز ، بإدخال آبار جديدة وبزيادة استطاعة المضخات المساعدة ، غير مجد.

تتميز هذه المرحلة بثبات عدد آبار الإنتاج أو نقصاها بسبب الإماهة ، وتستمر حتى انعدام الجدوى الاقتصادية من الإنتاج عند الوصول إلى الحد الأدنى للسحب . ان يكون الضغط عالية في بداية استثمار المكمن لذلك لا تستخدم فيها محطات الضخ المساعدة (الضواغط) ، بل تستخدم عند انخفاض الضغط الطبقي لتحقيق سحب الحجوم المطلوبة من الغاز .&

&يوضح الشكل المراحل الثلاث السابقة التي تصف الحقول ذات الاحتياطيات المتوسطة والضخمة والعملاقة .

image-20200204221357-1

الشكل يبين تغير بعض مؤشرات الاستثمار مع الزمن في نظام الدفع الغازي

يتحدد الاختلاف ، بشكل أساسي ، في طبيعة تغير المؤشرات الرئيسية الاستثمار المراحل السابقة من خلال تغير وتيرة سحب الغاز من الحقل .

يرافق المراحل الثلاث المذكورة انخفاض في كل من إنتاج الآبار وضغط القاع فيها والضغط الطبقي الوسطي ، ويتزايد نتيجة لذلك عدد الآبار اللازم في المرحلتين الأولى والثانية ، ويتناقص إنتاج الغاز من الحقل في المرحلة الثالثة للاستثمار .

في الحقول ذات الاحتياطي القليل ، يبدأ الاستثمار من مرحلة الإنتاج الثابت التي عادة ما تكون قصيرة جدا ، وتكون المرحلة الثالثة هي المرحلة المميزة لها ، كما بين ذلك الشكل التالي ، المنحني رقم (1)

 

عادة ، تصادف الحقول التي تميزها المنحني رقم (3) ، أي الحقول التي تتميز مرحلة الهبوط في الإنتاج فقط ، و كذلك تصادف الحقول التي تتميز بمرحلتي التزايد والهبوط في الإنتاج ، أي التي يميزها المنحني رقم (2) .

في مرحلة الإنتاج الثابت للغاز ، يمكن أن تستمر الحقول بدون تغير عدد آبار الإنتاج وذلك عندما يكون ممكنا زيادة فرق الضغط في الطبقة بحيث تسمح هذه الزيادة بدعم إنتاجية لأبار باستمرار .

من المعروف أيضا أن استمرارية المرحلة الثابتة تقل بزيادة مستوى السحب السنوي من الغاز ، كما في حقل شیبلینسك ، الشكل التالي :

image-20200204221357-2

تغير سحب الغاز مع الزمن في نماذج الحقول 

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن