**نتائج تطبيق الطرق الجرثومية في بعض بلدان العالم** :

&لم يقتصر تطبيق الطرق الجرثومية على بلد واحد وإنما تم تطبيقها وإجراء تجارب عليها في عدد من دول العالم والجدول التالي يوضح أسماء بعض بلدان العالم التي طبقت الطرق الجرثومية وأسماء الفصائل البكتيرية المستخدمة والأعوام التي تم فيها تطبيق هذه الطرق .

فمثلا : تم تحقيق مؤشرات جيدة نتيجة تجربة أجريت في ألمانيا عام 1966 ، حيث انخفضت الإماهة، وارتفع معدل إنتاج البئر من 15 إلى 300 طن / يوم ، وقد تم إنتاج 3800 طن من النفط خلال فترة التجريب التي استمرت 21 شهرا.

وفي أمريكا طبقت هذه الطريقة في حقل اركنساس حيث كانت الطبقة المحقونة وكانت المسافة بين أبار الحقن و آبار الإنتاج 120 م ، وقد تم حقن 2 % من المولاس بمعدل 25 في اليوم مع طعم بكتيري من فصيلة Clostridium بحجم كلي مقداره 0.8 ، وقد طبقت خلال فترة 150 يوما . وبعد ثلاثة أشهر من حقن الطعم وإغلاق البئر لوحظ زيادة في إنتاج النفط مقدارها m³ 7 في الشهر حيث كانت ³m3 وارتفعت إلى 10m³ في الشهر وثبت على ذلك لمدة ثمانية أشهر.

ولقد لوحظ في الآبار التي طبقت فيها هذه الطرق وجود نواتج التخمر : CO2 ، آثار من الايتانول و البوتانول و الاسيتون ، ولم يلاحظ أي زيادة في حجم - الهيدروجين، واعتبرت هذه النتيجة مشجعة جدا .

- ونشير هنا بشكل مبسط إلى كلفة الحقن ، فالكلفة المتتابعة لبرنامج الحقن لن تكون كبيرة جدا إذا ما قورنت بفعالية هذا النظام وقدرته على زيادة المردود النفطي فلقد قدر العالم Karakiewicz سعر 5 طن من النفط بما لا يقل عن 1250 -دولارا حسب أسعار 1981 وهي قيمة كافية لتغطية عمليات الحقن مع الأخذ بعين الاعتبار الأجهزة والمواد الأولية والنقل ، بالإضافة إلى كافة الكائنات الدقيقة المستخدمة متضمنة كلفة الأجهزة المخبرية اللازمة لاستنباتها ورواتب العاملين عليها .. &

**الخصائص المثالية لمكمن الحقن الجرثومي** :

&لقد أشارت التجارب الحقلية إلى أهمية المكامن المناسبة للحقن الجرثومي وهذا الاختيار لا يعتمد على المواد المتعلقة بالكائنات الدقيقة فقط ولكنه يأخذ بعين الاعتبار الأمور التقنية و الجيولوجية .

فالعالم Karakiewi وجد أن شدة نشاط البكتيرية في الصخر الخازن يتأثر بالتركيب الكيميائي للمكمن وبالخصائص البتر وفيزيائية للصخر وبشكل عام نستطيع أن نلخص الخصائص المثالية لمكمن الحقن الجرثومي على الشكل التالي :

1- النفوذية : يجب أن تكون أعلى من MD300 إلا أنه توجد بعض أنواع من البكتيرية التي تستطيع اختراق صخر بنفوذية

100md وهناك أنواع أخرى قادرة على اختراق صخر بنفوذية 0.1 md

- 2درجة الحرارة : يجب أن تكون )°- 55c50 ) ولا تتجاوز C 90 لأن القيم العالية للحرارة والضغط في المكامن تؤدي إلى قتل الكائنات الدقيقة .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية