**تهديدات عبر الانترنت**

& عند الحديث عن الفيروسات و برامج "حصان طروادة", لنتحدث عن المصدر الأساسي لهذه التهديدات, وهي الشبكة العالمية.

تحميل البرامج يعتبر خطيراً, لكن التهديدات لا تكون من الإنترنت بل التهديد الأعظم من الناس, و بذريعة الجهل يقوم المستخدمون الأفراد بأشياء لا يهتمون بها, تمثل الإنترنت موطن كل أنواع الاحتيال والخداع و الإزعاج و المطاردة خلسةً والسرقة العامة.

تسير معلومة صغيرة عبر الإنترنت, و بإعطاء معلومات شخصية عنك, فإن فاعل الشر عبر الإنترنت يمكن أن يسبب لك عدة مشاكل ضمن الإنترنت و خارجها, بوجود المعلومة الصحيحة يمكنك اجتناب المشاكل عبر الإنترنت وطرد المشاكل التي تظهر لاحقاً.

لا تتوقف المشاكل عند الخروج من الإنترنت, فإن مستعرض الإنترنت يحتفظ بسجلات مفصلة و مدهشة عن ما قمت به في الإنترنت, و يتم تسجيل ما قمت بتحميله من الإنترنت, إضافةً إلى برنامج البريد الإلكتروني المستخدم, و يترك عنوان ISP لديك آثار تساعد المتطفلين في اللحاق بك و لحسن الحظ يمكن إزالة هذه الآثار بتبديل الإعدادات والحذف المدروس, كما سيذكر لاحقا . &

**استراتيجيات حماية الأسرار والمعلومات **

&إن حماية الأسرار تقود إلى شيء واحد و هو السيطرة على المعلومات يجب التحكم بمكان تخزين المعلومات, تقييد الوصول إليها, والتأكد من سلامتها. وهذه الاستراتيجيات الأساسية تتضمن:

حماية النظام: المكان والزمان المحتملين مع تقييد الشخص المصرح له بالعمل على كمبيوترك في المنزل و العمل و هذا يتضمن الحماية بكلمة المرور والموقع الفيزيائي .و من جهة أخرى وضع برنامج خاص يطرد الفيروسات وبرامج "حصان طروادة".

إخفاء المعلومات: إذا لم يكن أي شخص يعرف بمكان تخزين المعلومات سوى أنت فينخفض خطر الهجوم على الأسرار و تدمير المعلومات , و للوصول إلى ذلك يجب استخدام خدع مثل أسماء ملفات مزيفة أو غير مرئية ,إضافةً إلى مسح كل الآثار التي تقود إلى بياناتك, ومسح قوائم المستندات والملفات ضمن ويندوز .

حماية المعلومات من التدمير وصون سلامتها: من المهم هنا حماية معلوماتك من الحذف والتغيير والتلف و للوصول إلى ذلك يجب استخدام تكتيك معين مثل: إعداد نسخ احتياطية للبيانات, إقفال الملفات والحماية بكلمة المرور.

إزالة المعلومات من الأماكن المسموح بالوصول إليها: عندما تكون المعلومات حساسة بشكل كبير و يمكن الوصول إليها, فإن إخفاء وإقفال الملفات ليس كافياً, عادةً يلجأ إلى تكتيك معين مثل, حفظ ملفات العمل على الأقراص المرنة أو الاحتفاظ بالبيانات كنسخة مطبوعة, مع حفظ نسخ احتياطية للبيانات الخاصة بالنظام .

إزالة الكمبيوتر الشخصي من الحلقة: يجب التفكير في الحاجة لإنشاء أو تخزين أنواع محدد, من المعلومات على الكمبيوتر الشخصي .

مسح الآثار: يلتزم ويندوز مع تطبيقات أخرى بحفظ آثار لما قمنا به في جلسات العمل الجديدة يمكن ازالة معظم الآثار بتغيير الاعدادات و ما تبقى يمكن ازالته بشكل يدوي &

**التكتيك لأي شخص**

& تحتاج الوسائل و الاستراتيجيات المذكورة سابقاً إلى أخذ احتياطات معينة, قبل و بعد إنشاء و تنفيذ و تخزين المعلومات على الكمبيوتر , التكتيك يلائم تطبيقات محددة و

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان