image-20191208124847-1  

الكورتيزول هو هرمون يفرز من قشر الكظر بكميات قليلة، عند اعطاءه بجرع تفوق المستويات الطبيعية يظهر تأثيره المضاد للالتهاب مما يقلل من أعراض وعلامات الحالات الالتهابية كالتهاب المفاصل الرثياني والربو.

من المعلوم أن استخدام مشتقات الكورتيزول يترافق مع العديد من التأثيرات الجانبية، تعتمد هذه التأثيرات الجانبية على عاملين: نوع الستيروئيد القشري المستخدم وزمن المعالجة به، مع الأشكال الاستنشاقية والحقنية في العضلات أو المفاصل تكون التأثيرات مركزة في جزء من الجسم، بينما الأقراص أو الحقن مباشرة في الدم تكون التأثيرات منتشرة في كل الجسم، المعالجة المديدة مرتبطة بإحداث التغيرات الهرمونية مسببة العديد من التأثيرات الجانبية.

الستيروئيدات القشرية الاستنشاقية:

الاستخدام قصير المدى عادة متحمل وبدون آثار جانبية أو بآثار جانبية قليلة بينما الاستخدام طويل المدى لعلاج الحلات المزمنة كالربو يمكن أن يتسبب بحدوث السلاق الفموي لأن الستيروئيدات كابحة للاستجابة المناعية مما يمنح الفرصة لفطر المبيضات البيض (الكانديدا) بالنمو في مخاطية الفم، لتجنب حدوث ذلك ينصح بالمضمضة بالماء بعد الاستنشاق للتخلص من الأجزاء الصغيرة العالقة في الفم.

الستيروئيدات القشرية الحقنية:

الستيروئيدات القشرية المحقونة في العضلات أو المفاصل يمكن أن تسبب ألم وانتفاخ في موقع الحقن ولكنه يختفي تدريجياً خلال بضعة أيام مع الزمن الحقن المتكرر داخل العضلات يمكن أن يضعف العضلة.

الحقن داخل الوريد يمكن أن يسبب العديد من التأثيرات بما فيها التهييج المعدي كسوء الهضم وحرقة الفؤاد، تسرع نبضات القلب، غثيان، قلق، إضافة للشعور بطعم معدني في الفم قد تحدث أيضاً تغيرات في المزاج.

الستيروئيدات الفموية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن