الآفات الزراعية التي تصيب نبات الفول - الحشرات

2- الذبابة البيضاء  Whitefly, Bemisia tabaci:

قد تصيب الفول حيث تمتص العصارة النباتية وتسبب في ظهور بقع صفراء في أماكن التغذية الحشرات مع تجعد في الأوراق الحديثة المصابة. حيث تنتقل الحشرات الكامله إلى حقول البلدى بعد جفاف وتقليع نباتات القطن المجاورة لزراعات الفول مما يسبب أضراراً مباشرة للنباتات.

مظهر الإصابة والضرر:

تمتص الحشرات الكامله والحوريات عصارة النباتات عن طريق أجزاء فمها الثاقبه الماصه مما يؤدي إلى إصفرار الأوراق وتسبب ضعفها وفي حالات الإصابة الشديدة تظهر الندوة العسلية علي الأوراق، وقد تظهر بقع صفراء في مكان تغذية الحشرات مع تجعد الأوراق الحديثة المصابة.

image-20201127123308-1

image-20201127123308-2

طرق المكافحة الوقائية للذبابة البيضاء:

- نظافة الحقل من الحشائش.

- الإهتمام بمكافحة الحشرة على الغوائل الأخرى المفضلة.

- إستخدام المصائد الصفراء اللاصقة للحد من أعداد الحشرات الكاملة.

طرق المكافحة الكيميائية للذبابة البيضاء:

يستخدم مبيد مارشال 20 % EC بمعدل 200 مل للفدان أو 50 مل /100 لتر ماء.

3- صانعات أنفاق أوراق الفول ( ذبابة أوراق الفول) (Leafminers, Liriomyza trifolii):

تعتبر من أشد الآفات خطراً على نباتات الفول البلدي حيث تلي حشرات المن من حيث أهميتها الإقتصادية وتكون الإصابة فى صورة بقع أو خطوط شفافة خالية من الكلورفيل.

مظهر الإصابة والضرر:

تتميز النباتات المصابة بوجود أنفاق بين بشرتي الورقة مما يؤدى إلى ذبول الأوراق وإصفرارها وتلف أنسجتها ووجود مجاميع من اليرقات والعذارى على الأوراق وقد تستمر الإصابة بعد تكوين القرون أما النباتات التى تتقدم في النمو وتقوى أنسجتها فإنها لا تصاب عادة.

image-20201127123308-3

image-20201127123308-4

دورة الحياة:

يوضع البيض تحت سطح البشرة للورقة السفلى ويفقس بالأنسجة الداخلية إلى يرقات صغيرة (اليرقه لها أربعة أعمار) تسير هذه اليرقات بين بشرتي الأوراق العليا والسفلى لتصنع أنفاق مما يفقد الأوراق وظيفتها وتذبل ثم تموت.

المكافحة الوقائية لصانعة أنفاق أوراق الفول:

- التبكير بالعزقه الأولى مع الترديم حول النباتات والتبكير برية التبريد لتشجيع نمو جذور قوية كبيرة.

- التسميد الجيد لتقوية النباتات.

- العناية بالعمليات الزراعية المختلفة ونقاوة الحشائش.

- يفضل الزراعة على جانب واحد من الخط لتسهيل عملية الخدمة.

- قلع النباتات المصابة وحرقها وإعدام العروش الجافة بعد جمع المحصول لإحتوائها على كثير من العذارى ثم عزق الأرض وتركها للتشميس لقتل ما يوجد بها من عذارى.

المكافحه الكيميائية لصانعة أنفاق أوراق الفول:

يستخدم مبيد مارشال 20 % EC بمعدل 200 سم للفدان أو 50سم /100 لتر ماء أو يمكن المكافحة بمبيد أكتيلك بمعدل لتر/فدان أو ليبايسيد بمعدل 100 مل /100لتر ماء.

4- الدودة القارضة Cut worm (Agrotis ypsilon Rott):

يعتبر الفول البلدي أحد العوائل الرئيسية لحشرة الدوده القارضة حيث تقوم الدودة القارضه بالتغذيه على الأوراق الفلقيه للبادرات فى الأعمار اليرقيه الأولى (من العمر الأول إلى الثالث) وتشاهد الأوراق متناثره فوق سطح الأرض حول الجورة في حين تقوم اليرقات الكبيرة فى العمر (من العمر الرابع إلى السادس) بقرض سوق البادرات في مستوى سطح التربة أو أعلى قليلا و تحدث خسائر ملموسة للمحصول وتظهر الإصابة في بؤر وبالحفر تحت النباتات نجد اليرقات المقوسة وتعتبر الدوده القارضه من أهم الحشرات التى تسبب فقد نسبة كبيرة من بذور الفول وتصبح غير صالحة للإستخدام كبذار.

image-20201127123308-5

image-20201127123308-6

مكافحة حشرة الدوده القارضة:

1- العناية بالعمليات الزراعية مثل الحرث والعزيق وإزالة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية