* معدات نقل المواد الإسمنتية إلى موقع البئر**:

&المعدات المستخدمة لنقل مواد الإسمنت إلى موقع البئر تختلف حسب الموقع:

1 - حفارات اليابسة: تستخدم بالعادة قاطرة ومقطورة كما في الشكل  حيث تركب خزانات عمودية أو أفقية على شاحنة.

2- في المواقع الصعبة التي يصعب الوصول إليها بالوسائل المذكورة أعلاه يتم تعبئة الإسمنت في أكياس أو بألات كبيرة وتنقل بالهيليكوبتر في حاويات من الألمنيوم إلى موقع البئر. 3 - في الحفارات البحرية: حيث توجد قوارب تموين تستخدم لنقل الإسمنت وهي مزودة بمعدات تفريغ هوائية، وأحيانا خزانات تنتقل على سكة، علما أن معدات التفريغ الهوائي قادرة على نقل المواد المسافة m40 -60 حتى خزانات الحفارة، وتستخدم ضواغط هواء استطاعتها min /³ ft250 - 350 وبضغط bar2 – 3 .&

خزانات وخلاطات موقع البئر:

&تستخدم خزانات محمولة لنقل مزيج المواد الإسمنتية إلى موقع البئر. هذه الخزانات مشابهة للخزانات في موقع التخزين الرئيسي، ولكن حجمها الصغير يسمح باستخدامها بالنقل. ويوجد تنوع كبير في هذه الخزانات، إلا أنه لها سمة عامة هي استعمال الضغط (Atmospheric and pressurized ) ووجود سكة من أجل تركيبها بشكل مناسب ولتسهيل رفعها عن الأرض.

image-20200211173352-1

الشكل يبين نقل الإسمنت إلى موقع البئر

1-ضاغط هواء 2-تصريف تحت الضغط العالي. 3- تصريف تحت الضغط المنخفض. 4- فتحة تعبئة. 5- فتحة تهوية (تنفيس). 6 -صهريج التمور .

1-خزان عادي (Atmospheric tank):

 يتم تشغيله بالعادة في وضعية شاقولية حيث يتم نفخ الهواء بضغط حوالي psi3 من خلال صفيحة مسامية (Gutter ) مثبتة على القاع المائل للخزان، وثقوب هذه الصفيحة مكونة من مواد مسامية حيث ينتقل الهواء من المسامات ويدفع الإسمنت في الخلاط لتتم عملية الخلط.

2- خزان بضغط (Pressurized tank): يطبق فيه ضغط حوالي at3 ويكون في وضعية إما أفقية أو شاقولية. وفي الأنواع الشاقولية يكون الخزان على شكل أسطواني ينتهي بمخروط، أما النوع الأفقي فهو أكثر تعقيدا. في المرحلة الأولى يتم نفخ الهواء من الأسفل بضغط منخفض، ويتم تهوية الإسمنت ودفعه ومن ثم يتم حقن الهواء بضغط at3 في الخزان حيث يخرج الإسمنت من خلال فتحة ينتقل منها الإسمنت إلى الخلاط.

3- خزانات التمور (surge tanks ): من أجل الحصول على خلط رقيق ومناسب للمزيج الإسمنتي يجب أن يتم تزويد الخلاط بالإسمنت بشكل ثابت، والضغط في وعاء الخلاط يبقى ثابتة، ولتلافي الضخ على شكل دفقات يتم النقل من خزان التخزين إلى خزان أخر يسمى خزان التمور (Surge tanks ) .&

& ويتم خلط الإضافات مع الإسمنت بإحدى الطرق الأتية :

image-20200211173352-2

الشكل يبين خلط الإسمنت المضاف من الأكياس 

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن