*الإشارة الحيوية الكهربائية: *

& قبل التعرف على أجهزة القياس التي تعتمد مبدأ توليد الطاقة الكهربائية واستخدام آلية لاقتباس الإشارات الحيوية لابد من التعرف على آلية عمل الخلية العصبية:

هناك تعصب للعضلات والقلب مما يدل على وجود مصدر كهربائي يعود إلى اتصال بين المعادن المختلفة وبالتالي هناك جهد كهربائي نتيجة اختلاف الشوارد بين السوائل الموجود في الجسم والمعادن مثل الأحماض والمحلول الملحي.

في حالة الشوارد الواحدة في المعدن الواحد نلاحظ عدم وجود الكهرباء ، بينما في حال وجود معدنين مختلفين نلاحظ وجود الكهرباء .

إن وجود الخلايا العصبية في الجهاز العصبي واختلاف التركيز بين داخل الخلايا وخارجها أدى إلى وجود تنبيه عصبي والفاصل الغشائي بينهما غشاء الخلية ( الشحنات الكهربائية أدت إلى وجود تيار كهربائي ) .

يتلقى العصبون الإشارات من الخلايا العصبية ثم تنتقل إلى المحور العصبي الذي يتصل بالحبل الشوكي عند الإنسان وفي نهاية المحور العصبي هناك الشبكة العصبونية ويصل عددها إلى حوالي 1000 تحمل الخلية العصبية الشحنة الموجبة والسالبة والفرق بينهما الغشاء حيث تكون الشحنة الموجبة من الخارج والسالبة من الداخل ويتراوح الجهد ما بين 60 – 90 mV .

وحسب الخلية إذا كان الغشاء زائد السلبية من الداخل يكون هناك غ=فرط استقطاب (ينشأ كمون الراحة) ، وزيادة في الإيجابية من خارج الغشاء (ينشأ كمون العمل) تكون حالة إزالة الاستقطاب وتصل إلى قيمة 100 mV.

في حالة زيادة الاستقطاب ترحل الإشارة على طول المحور العصبي وتستمر حوالي 1-5 m sec وفي حالة الراحة تستريح الأيونات عبر غشاء الخلية حيث التركيز

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام