من الضروري جداً بعد تحضير الأسنان عمل تعويض مؤقت للمحافظة على الأسنان والدعامات من أي أذية ومن أجل راحة المريض إن كانت الدعامة حية أو مستأصلة اللب وهذا ما يساهم في نجاح التعويض الدائم لأنه يعطينا ويعطي المريض فكرة عن تعويض المستقبل من ناحية الفعالية المضغية والشكل والحجم واللون والألم وراحة المريض والنطق.

يجب على التعويض المؤقت أن يتمتع بحتميات التعويض الدائمة نفسها من ناحية الانطباق الحفافي والشكل ونقاط التماس والإطباق والأشكال المحورية.

أي يجب أن يساعد المريض على القيام بواجباته الصحية وألا يحتوي على غؤورات تتجمع فيها بقايا الطعام ويصعب تنظيفها، يجب إعطاء المريض تعويض مؤقت قابل للتنظيف وأن يكون متيناً وثابتاً في مكانه وألا يضغط على اللثة كي لا يسبب مع المادة المثبتة المؤقتة تراجعاً والتهاباً فيها.

فوائد التعويض المؤقت:

بالإضافة لما سبق نذكر الآتي: الوظيفة المضغية – الجمالية – التوصيتية

يعزل النسج السنية المحضرة عن الوسط الفموي

يحمي السن المحضرة من الصدمات الحرورية

يمنع السن المحضرة من التطاول ومن الانسلال وكذلك يمنع ميلان الأسنان المجاورة

يمنع تغطية اللثة للحدود العنقية ويؤمن أبعادها الميكانيكي

يسمح التاج المؤقت في الجلسة التالية وبعد نزعه بالتحقق من سلامة التحضير وكشف مناطق الغؤورات التي تحتجز ضمنها اسمنت التثبيت المؤقت.

- يمكن للتيجان المؤقتة أن تكون جاهزة من المعدن أو الألمنيوم كالتيجان المؤقتة عن الأطفال ويمكن أن تكون جاهزة ملساء دون حدبات ويمكن أن تكون قوالب من السيلوئيد الشفاف أو ملونة كالبولي كاربونيت فنختار الحجم المناسب منها ونعمل على تكييفه وتثبيته على السن باستخدام سمنت مؤقت ويمكن أن نصنع التيجان المؤقتة من الإكريل بطرق مختلفة مباشرة أو غير مباشرة.

- طرائق صنع التعويض المؤقت:

1) الطريقة الأولى للأسنان الأمامية أو الخلفية:

ينتقى لكل دعامة تاج مؤقت مسبق الصنع مناسب من بولي كربونات أو أسيتات السسيللوز والذي تصنعه الشركة بقياسات متدرجة لكل سن كما نختاره حسب الجهة الموافقة يمين أو يسار ونجربه على الدعامة ونشذب حوافه كي تنطبق على الحواف العنقية ثم نعزل بالفازلين.

نمزج الإكريل ذاتي التصلب عاجي اللون وننتظر قليلاً ليصبح بقوام سيال ومتماسك قليلاً ويوضع ضمن التاج ويطبق على الدعامة في مكانها الصحيح وتتم إزالة الإكريل الزائد.

2) الطريقة الثانية للأسنان الخلفية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان