التهاب الأمعاء المعدي عند القطط:

وهو عبارة عن إصابة القطط بالحمات الصغيرة (برافو فيروس) ويصيب العقد اللمفاوية والجهاز الهضمي ونقي العظام ويؤدي الى اسهال وتقيؤ ونقص في عدد الكريات الدموية البيضاء.

وعند القطط الصغيرة بعمر أقل من 5 أشهر تبلغ نسبة النفوق 75%.

الأعراض السريرية:

عند القطط الفتية تكون الإصابة فوق حادة الى حادة ويؤدي الى نقص في حجم الدم الدائر ونفوق الحيوان ويترافق المرض بالحمى والقهم والآلام البطنية ومع تقدم المرض يظهر الإسهال والترنح وذلك نتيجة نقص التنسج الدماغ وإصابة العصب البصري وشبكية العين حيث يلاحظ بقع رمادية في الشبكية وتستمر المناعة الأمية عند المواليد تجاه المرض حتى عمر 10 أسابيع.

التشخيص:

ويتم ذلك من خلال أجراء تحليل لدم الحيوان المشتبه بإصابته حيث نلاحظ في حالة الإصابة نقص الكريات البيض في الطور الحمى.

المعالجة:

إعطاء مضادات التقيؤ، التسريب الوريد، تصويم الحيوان، إعطاء المضادات الحيوية لمعالجة الجراثيم الثانوية (أمبيسلين، جنتاميسين) وإعطاء الفيتامين B1 حيث أن القطط المصابة تعاني من القهم الكلي وبالتالي أصابتها بنقص في هذا الفيتامين، كما ويجب نقل بلازما أو نقل دم أذا كان تركيز البروتين أقل من 4 د/ل أو كان عدد الخلايا البيضاء أقل من 2000 خلية / ميكرو ليتر.

الوقاية

تتم من خلال أعطاء اللقاح الميت الذي يحمي الحيوان لمدة 5 سنوات من الإصابة بالمرض حيث يؤدي خلال6-7 أيام لحماية جيدة من هذا المرض، حيث يتم إعطاء اللقاح بعمر 9-12 أسبوع وإعادة التحصين بعد أسبوعين وتظهر الأضداد العدلة بعد 7-6 أيام من العدوى.

ملاحظة:

لا تعطى اللقاحات الحية المضعفة للقطط من أجل الوقاية من المرض.

-------------------

التهاب الكبد المعدي عند الكلاب:

وهو مرض فيروسي معدي يصيب الكلاب ويتصف بالإنتانيمية والحمى والتهاب الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي وتغيرات في الأوعية الدموية والكبد والجملة العصبية المركزية.

العامل المسبب:

هي الحمات الغدية الكلبية النمط المصلي (CVA-1) بينما النمط المصلي (CVA-2) يسبب أمراض تنفسية.

العدوى:

تتم العدوى بشكل رئيسي عن طريق تناول الأغذية الملوثة وينتقل العامل المسبب عن طريق البول والبراز حيث تطرح الكلاب المصابة العامل المسبب حتى عام كامل مع البول.

الإمراضية:

يدخل الفيروس عن طريق التجويف الفموي أو الأنفي ويتكاثر في اللوز والعقد اللمفاوية، ثم تصيب الكبد وخلاياه وتسبب تلف فيها وفي الأوعية الدموية الموجودة بها.

الأعرض السريرية:

يؤدي الى نفوق الجراء خلال ساعات من العدوى، وقد نلاحظ اسهال دموي مع تقيؤ وحمى وقد تصل الحرارة حتى 40-41 مْ وسيلانات دمعية والتهاب في اللوز، مع أعراض عصبية (تشنجات واغماء) وبعد الشفاء تتطور حالة العين الزرقاء عند الكلاب (التهاب القزحية وتوذم القرنية).

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن