التهاب المفاصل الرثوي:

وهو مرض مناعي ذاتي مزمن يصيب كل الأعراق الإنسانية، نسبة إصابة النساء2,5 مرة أكثر من الرجال قمة حدوثه تكون في العقد الرابع والخامس من العمر.

العوامل المؤهبة للإصابة الرثوية:

1 - الزهرة النسيجية DR4 DR1 HLA بصورة خاصة.

2 - الجنس المؤنث من خلال تأثير الهرمونات المؤنثة على الموت الخلوي.

3 - التدخين من خلال إثارة التفاعل الالتهابي والرد فعل المناعي الذاتي في الطرق التنفسية.

4 - الجراثيم ومفرزاتها التي تلعب دور المستضد مثير بذلك التفاعل الالتهابي بالغشاء الزليل.

5 - الفيروسات ومن أهمها EBV - parvovirus B19   التي تلعب دور في إثارة التفاعل المناعي الذاتي وفي تشكل العامل الرثوي.

الفيزيولوجيا المرضية والتشريح المرضي:

ينشأ رد فعل مناعي ذاتي من الخلايا اللمفاوية B مؤدياً لإصابة التهابية في النسيج الضام مؤدية إلى أذيات مفصلية عظمية وأذيات خارج مفصلية، تشتمل الأذيات المفصلية على التهاب مزمن في الغشاء الزليل يمتاز بتكاثر نسيج حبيبي مصلي وعائي يسمى بالسبل pannus مع ارتشاح خلوي بالخلايا البلازمية واللمفاوية التي ترتشح ما بين السطوح المفصلية مؤدية لتخريب تدريجي في الغضروف المفصلي وإلى آفات تآكلية عظمية.

التظاهرات السريرية:

تكون التظاهرات مفصلية وخارج مفصلية:

1-تكون الإصابة المفصلية (متعددة -متناظرة -مخربة -مشوهة -تؤدي للقسط الفقري) تتظاهر على شكل يبوسة صباحية بصورة خاصة مع تورم وازدياد في الحرارة الموضعية في اليدين، تكون الإصابة بصورة خاصة في المفاصل السلامية السلامية القريبة والمشطية السلامية والمعصم، تبدأ التشوهات المفصلية بالظهور بشكل ثانوي بسبب التخرب المفصلي والانقطاع الوتري، يحدث الانحراف الزندي للأصابع ويتشكل تشوه عنق الوزة.

( swan neck)، تصاب أيضاً المفاصل المشطية السلامية بالقدم بشكل غير متناظر كما تصاب الركبتين تقريباً دوماً مع تشكل تشوه بالعطف، أما الوركين فمن المحتمل إصابتهما ولكن بشكل متأخر، من النادر إصابة الكتفين والمرفقين، من العناصر المهمة عي الوصل القذالي الرقبي في العمود الرقبي الذي سيؤدي إلى اضطرابات خطيرة.

2 -التظاهرات الخارج مفصلية: مثل عقيدات رثوية تحت الجلد في 10% من الحالات، اضطرابات في الأوتار (خاصة القابضة للأصابع)، اعتلال في العقد اللمفاوية السطحية، تناذر شوغرين (جفاف في الملتحمة وجفاف في الفم).

الموجودات الشعاعية:

1 -نقص الكثافة العظمية حول المفصل+ التآكل العظمي المجاور للمفصل (على مكان ارتكاز المحفظة المفصلية في الأنسي والوحشي على جانبي المفصل) وبصورة خاصة في الناتئ الإبري الزندي

2 - الانقراص المفصلي المتناظر

3 -تحت الخلع المفصلي في المراحل المتأخرة والناجم عن الأذية الغضروفية والرخاوة الرباطية والأذية الوترية

4 -يوجد علامتان سلبيتان هامتان: غياب المناقير العظمية المحيطية + غياب التصلب في العظم تحت القشري

معايير التشخيص:

image 1210

العلاج:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية