- الخطوة الرابعة من خطوات صنع الجهاز هي صب الطبعة النهائية والحصول على المثال النهائي.

- خامساً: صنع الصفائح القاعدية والارتفاعات الشمعية:

وذلك لتسجيل العلاقة الفكية، حيث يتم في الجهاز الفوري التقليدي صنع صفيحة قاعدية جزئية للمنطقة الخلفية ويوضع عليها ارتفاعات شمعية لتسجيل العلاقة، وحتى تكون العلاقة الفكية المسجلة سليمة.

- يجب توافر كل مما يلي:

-1 يجب أن تكون الصفائح القاعدية ثابتة.

-2 يجب تأمين دفع شفوي مناسب (دعم الشفة.(

-3 يجب أن يكون الارتفاع الشمعي أخفض من مستوى الشفة ب 2 ملم، وهذا ما يدعى بخط الراحة.

- سادساً: تعيين مستويات الإطباق:

- باعتبار أن الفقد في الجهاز الفوري التقليدي هو فقد خلفي فتكون العلاقة غير واضحة، لذلك نقوم بتسجل العلاقة المركزية بالطريقة التقليدية) أي بعد تعيين مستويات الإطباق):

في الأحوال العادية يتم تعيين مستوى الإطباق الأمامي عبر جعل مستوى الشمع الأمامي موازي للخط المار من بؤبؤي العينين، أما في الجهاز الفوري التقليدي فذلك الأمر غير ممكن) لوجود الأسنان في المنطقة الأمامية (، لذلك نقوم باختيار سنين أماميين) ناب ورباعية، ناب وضاحك، ناب وناب (بحيث يكون الخط الوهمي المار بين هذين السنين يوازي الخط المار من بؤبؤي العينين) وبذلك يتم اعتماد هذا الخط كمستوى إطباق أمامي).

بالنسبة لمستوى الإطباق الخلفي فيتم تعيينه عبر جعل مستوى الشمع الخلفي موازي للخط المار من شحمة الأذن وجناح الأنف) مستوى كامبر (كون الأسنان الخلفية قُلِعَت.

سابعاً: تعيين البعد العموي الإطباقي:

حيث من ممكن أن يتم تعيينه باستخدام الفرجار، وعلى الرغم من أن البعد العمودي الإطباقي للجهاز التعويضي ليس دقيقاً ومطابقاً تماماً للبعد العمودي الإطباقي للمريض، ولكنه يبقى ضمن المجال الذي يسمح للمريض بالتكيف السريري الوظيفي مع الجهاز.

ولكن يجب الانتباه أنه في الجهاز الفوري:

يكون البعد الإطباقي للجهاز الفور مطابقاً تماماً للبعد الإطباقي للمريض )يعود السبب في ذلك لوجود الأسنان(، وحتى نقوم بتعيينه نطلب من المريض أن يطبق أسنانه على بعضها ونقيس المسافة، فيكون الناتج هو البعد العمودي الإطباقي.

- ثامناً: تسجيل العلاقة الفكية:

تتم باستخدام شمع ال Alu-wax الذي يحافظ على تسجيل العلاقة بشكل أفضل) حيث يكون مدعم بشوارد الألمنيوم، لونه أخضر قاتم، يتميز بتغير أبعاد قليل ومقاومة أفضل من الشمع العادي).

طريقة العمل:

نحضر ارتفاعاً شمعياً ونمده من الرحى إلى الرحى، ثم نُفرِّغ من الشمع منطقة صغيرة بمقدار 2 – 3 ملم بشكل علبة.

نُلين شمع Alu-wax ونضعه في الفراغ المتشكل، ثم نطلب من المريض العض.

ولا نقوم بأخذ الطبعة باستخدام الشمع الأحمر لأنه عند أخذ العلاقة بهذا الشمع فإن سماكته تكون كبيرة كما أنه يخضع لتغير أبعاده خاصة في حال تبدل الحرارة أو تركه بين الأمثلة وتحت ثقلها فترة طويلة قبل تركيبها على المطبق(، مما يؤدي لحدوث خلل في العلاقة الفكية المسجلة.

تاسعاً: انتقاء الأسنان الاصطناعية:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن