*فهم الحقيقة الظاهرية**

& إن نظام الحقيقة الظاهرية (VR) هو أحد الأنظمة المستقبلية في أسس توزيع الوسائط المتعددة لكنه أقل الأنظمة تحديداً.

فعندما تستعمل نظام حقيقة ظاهرية , فإنه ينشئ حالات وهمية من السفر والتفاعل مع الصور التي يولدها الحاسوب.

إن أنظمة الحقيقة الظاهرية تستعمل عروض رأسية، و رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، و أجهزة إدخال فريدة من نوعها وذلك للتأثير في هذه الصور الوهمية .

و حالما تضع وحدة العرض الرأسية فسوف ترى عالماً من صور ثلاثية الأبعاد: و كيفما أدرت رأسك فسوف يحرك العرض الرسوم البيانية بالاتجاه الذي تنظر إليه.

وعندما تدمج هذا الجهاز الخاص مع جهاز إدخال مثل قفاز بيانات، أو قضيب تحكم أو حتى فارة، فسوف تحصل على نظام حقيقة ظاهرية.

إن هذا الجهاز الإضافي سوف يمنحك القدرة على التفاعل مع الصور الثلاثية الأبعاد. و السؤال هو كيف سيتناسب نظام الحقيقة الظاهرية VR مع الوسائط المتعددة؟ هل سيكون النظام VR الطريقة الأنسب للتفاعل مع برامج الوسائط المتعددة.

أو سيكون تقنية مراوغة تبقى إلى الأبد «قيد التطوير»؟ إن الحقيقة تكمن في مكان ما بين الإثنين، وذلك حالما تفهم حدود النظام VR.

عندما تتحدث عن النظام VR فمن الصعب تحديد الحقيقة من الخيال.

إن الفيلم Man Lawnmower هو أحد الأمثلة المثيرة لكن المضللة عن نظام الحقيقة الظاهرية VR. إن عالم النظام VR المصور في هذا الفيلم جميل.

فالشخصيات تتطاير في عالم يولده الحاسوب برسوم متحركة هائلة تتجاوب مع كل نزواتك. لكن لقد تم تحريك هذا العالم عن طريق تحريك كل إطار على حدة، فالأنظمة VR لا تملك القوة أو مسار سريع للبيانات لإنشاء عالم ثلاثي الأبعاد مميز بهذه الطريقة.

تستعمل القوات الجوية و وكالة ناسا حالياً أنظمة حقيقة ظاهرية VR متطورة جداً كأنظمة محاكاة الطيران.

وأنظمة الاختبار هذه تستعمل محطات عمل حواسيب متطورة، ومعدات رسوم بيانية متخصصة، وكوة طيار كاملة لتأمين محاكاة حالة طيران حقيقية جداً.

إن محطة عمل الحاسوب تستطيع إنشاء رسوم بيانية ثلاثية الأبعاد مخططة ذات صفات مميزة على شاشتين أو أكثر لتتأقلم مع أوامر الطيار كلها.

إن هذا المستوى من التقنية لن يصل إلى المستهلك لفترة طويلة لأن كلفة هكذا نظام تفوق 300,000 دولار أميركي. إن أنظمة الحقيقة الظاهرية سوف تنجح أولاً مع العامة على شكل ألعاب إلكترونية.

فهناك الآن شركات عدة مثل Centers WorId Virtual في بوسطن، ونيويورك، ومدن أخرى توفر للعامة ألعاب تعتمد أسلوب الحقيقة الظاهرية VR.

كيف تعمل أنظمة الحقيقة الوهمية VR : هنالك العديد من أنظمة الحقيقة الوهمية قيد التطوير , بما في ذلك أنظمة الإحاطة الكلية العالية التطور (immersion total حيث يحاط المستخدم كلياً بالصور والصوت) .

إضافةً إلى أنظمة الإحاطة الجزئية الزهيدة الكلفة .

تتيح أنظمة الإحاطة الجزئية للمستخدم النظر إلى الشاشة باستعمال نظارات خاصة , مع العمل مع جهاز دخل بسيط ,و لكن يستعمل كل نظام نفس المكونات الأساسية , و هي جهاز دخل و نوع من أنظمة العرض , و نظام حاسوب قوي وبرامج لإنشاء الصور وعرضها .

إن أجهزة الإدخال مثل القفاز المزود بأجهزة إحساس تغطى كل اليد، و قضيب التحكم ، أو حتى الفأرة، ترسل الإشارات الكهربائية إلى وصلة تشابك الدخل.

وفي وصلة التشابك هذه يتم تحويل الإشارات إلى بيانات ثنائية , و تلقيمها في الحاسوب , يفسر الحاسوب البيانات الثنائية،

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان