الخصائص الأساسية للنفط الخام المستخرج من الآبار النفطية

النفط الخام المنتج من الآبار :

هو سائل أسود مائل الى اللون البني، ويتركب من خليط معقد من المركبات الكيمياوية التي تُشّكل المواد الهيدروكربونية (والتي تتركب أساسا من الكربون والهيدروجين) النسبة الأكبر منها بالإضافة الى مواد أخرى مثل (الكبريت ، النتروجين ، الأوكسجين) وأهم السلاسل الهيدروكربونية في النفط هي البارافينات والأوليفينات والأستيلينات وتتراوح الكثافة النسبية للنفط Specific Gravity  بين 0.75 – 1.01

والجدول التالي  يبين النسب التقريبية لمكونات النفط الخام:

image-20200330185123-5

مكونات النفط الخام المنتج من الآبار

المركبات الهيدروكربونية في النفط الخام Hydrocarbon Compounds  :

1-الهيدروكربونات البارافينية  Paraffinic hydrocarbons :لهذه المركبات صيغة عامة  CnH2n+2 قد تكون سلاسلها خطية او متفرعة و قد تكون هذه المركبات غازية او سائلة او صلبة ( مواد شمعية ) وذلك اعتمادا على التركيب الكيمياوي و الوزن الجزيئي .

2-الهيدروكربونات النفتينية  Naphthene hydrocarbons  :لهذه المركبات الصيغة العامة CnH2n وهي عبارة عن هيدروكربونات مشبعة لها تراكيب حلقية تتألف من خمس الى سبع ذرات كربون .

3-الهيدروكربونات الأروماتية :Aromatic hydrocarbons   لهذه المركبات الصيغ العامة CnH2n-6 ولهذه المركبات تراكيب سداسية الحلقة .

4-الهيدروكربونات المتعددة الحلقات  Multi cyclic hydrocarbons  : وتكون هذه المركبات بهيئة نفتينات أو مركبات أروماتية متعددة الحلقات .

5-المركبات الأوليفينة  Olefinic hydrocarbons  :لهذه المركبات الصيغة العامة CnH2n ويقع ضمن هذا الصنف المركبات الأحادية الآصرة المزدوجة و المركبات ثنائية الآصرة المزدوجة , ونظرا لفعالية هذا الصنف من المركبات فأنها توجد في البترول بتراكيز قليلة نسبيا غير انه يمكن تكوين كميات كبيرة منها بوساطة عمليات الحل الحراري Thermal cracking  .

المركبات غير الهيدروكربونية Non Hydrocarbon Compounds :

1-مركبات الكبريت Sulfur compounds  : يوجد الكبريت في النفط الخام بشكل حر او بشكل متحد و بنسب قد تصل الى 6 % من المركبات المألوفة للكبريت في البترول هي كبريتيد الهيدروجين و الثايوفينات و المركبتانات و الكبريتيدات و غيرها  و تصنف النفوط التي تحتوي على اقل من 0.5 % بالنفوط الواطئة الكبريت وهذا النوع مرغوب فيه جدا ونظرا لكون مركبات الكبريت ثقيلة نسبيا فتعرف النفوط الحاوية على نسب عالية من مركبات الكبريت بالنفوط الثقيلة.

2-المركبات الأوكسجينية Oxygen compounds  : يوجد الأوكسجين في البترول بشكل متحد على هيئة مركبات مثل الكحولات و الفينولات و الراتنجات و الحوامض العضوية و توجد نسبة اعلى من هذه المركبات في النفوط الثقيلة قد تصل الى حوالي 2 % وزنا .

3-المركبات النتروجينية   Nitrogen compounds : و تبلغ نسب هذه المركبات في البترول اقل من 0.1 % وزنا و تشمل على البيريدينات و الكوينولات و الاندولات و البايرولات و غيرها .

4-المركبات اللاعضوية inorganic compounds   : و يشمل هذا الصنف على الأملاح مثل ملح الطعام , حيث يوجد تقريبا في كافة أنواع النفوط و عندما تزيد نسبتها عن 0.7 % وزنا يجب إزالتها كما هو الحال مع مركبات الكبريت و الطين و الرمل و المركبات الأخرى .

5-مركبات أخرى : و يحتوي البترول الخام على كافة العناصر الموجودة في ماء البحر ولعل من اكثر العناصر المألوفة تواجدها فيه هي الفناديوم و النيكل و اليورانيوم  و الزرنيخ  وغيرها .

تصنيف النفط الخام Crude Oil Classification :

 يصنف البترول الى صنفين رئيسين هما النفط البرافيني Paraffin base Oil  ويحوي هذا الصنف على الهيدروكربونات البارافينية في كافة اجزائه المقطرة ( الجازولين المقطر من هذا الخام يكون بارافيني التركيب ذا خصائص غير مرغوب بها)و الصنف الثاني فهو البترول ذو الاساس النفتيني Naphthene base Oil  و الذي يتكون عادة من النفثات والتي هي عبارة عن مركبات حلقية مشبعة قد يكون لها سلاسل جانبية نفتينية او بارافينية , وهذا الصنف يحتوي عادة على كميات لا باس بها من المواد الاسفلتية السوداء الهشة غير القابلة للانصهار .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن