الدبال وخصوبة التربة

* تعريف الدبال Humus*

& الدبال هو عبارة عن مواد معقدة التركيب والبناء لونها غامق تمتلك أوزان جزيئية عالية جداً , يستخلص بالقلويات وخاصة الساخنة, يتصف بالصفات الغروية , يتشكل الدبال ضمن أجسام الكائنات الحية الدقيقة أو نتيجة اتحادات كيميائية بين العديد من المركبات الانتقالية الناتجة عن تحلل المادة العضوية في بعض الظروف.&

*طبيعة المركبات الدبالية*

& يعتبر الدبال من المواد المستجدة في التربة وهو ذو طبيعة كيميائية حيوية تتركب الجزيئة الدبالية من حلقة (بنزولية , بيرولية , اندولية) تتوزع عليها سلاسل اليفاتية لماءات الفحم والحموض الأمينية أو غيرها من المركبات وذلك بواسطة روابط أوكسيجينية , أو كربونية أو آزوتية .

تتصف الجزيئة الدبالية بأنه ينتشر على سطحها مجموعة من الزمر الوظيفية القابلة للتشرد (OH- , COOH- , OCH3- , CO- , CHO , الهيدروكسي فينول) ، التي تكسب الدبال نتيجة تشردها شحنة كهربائية موجبة أو سالبة (متعلقة بدرجة الـ pH) تدفع هذا المركب للاتحاد مع القسم المعدني في التربة ليتشكل المعقد الطيني الدبالي أو ما يعرف بمعقد ادمصاص التربة الذي يحدد تفاعلات التربة والعديد من خصائصها الخصوبية . &

* خواص الدبال*

& يتصف الدبال باعتباره إحدى المكونات الطبيعية في التربة الزراعية بالخصائص التالية:

  1. الطبيعة الكهربائية حيث يمكن تشبيهه بأنيون محاط بأعداد مختلفة من الكاتيونات ومصدر هذه الشحنة هو تشرد الوظائف الكيمائية التالية (COOH- , OCH3- , OH- , الهيدروكسي فينول).
  2. لا يذوب بالماء ولكنه بالقواعد.
  3. شراهته الكبرى للماء حيث يمكن أن يمتص من جو مشبع حوالي ( 80 - 90 % ) من وزنه ماء وبالمقارنة مع القدرة الامتصاصية للطين التي تبلغ (15 – 20 % ) لهذا فإنه يمكن زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء عن طريق زيادة نسبة المادة العضوية فيها.
  4. رفع أو زيادة السعة التبادلية للتربة على اعتبار أن السعة التبادلية للدبال تصل إلى سبع أضعاف السعة التبادلية للطين علماً أن الكاتيونات المدمصة قابلة للتبادل بسهولة .
  5. يعتبر الدبال حمض ضعيف وتأتي هذه الصفة من وجود مجاميع (الكربوكسيل, والهيدروكسي فينول).
  6. صعوبة تفريق معقداته مع الطين, وكذلك صعوب ترسيب غرويات الدبال من محاليلها لكونها في الغالب غرويات محبة للماء, ومن هنا يمكن تفسير لماذا يعتبر الدبال محسناً للبناء الثانوي في التربة .
  7. يلعب الدبال دوراً مباشراً وغير مباشر في تسريع عمليات التجوية الكيمائية والحيوية في التربة . &

*آلية تشكل الدبال*

& المخلفات العضوية المضافة للتربة تهاجم من قبل ميكروبات التربة فتحولها إلى مركبات انتقالية بوجود الرطوبة والتهوية والحرارة ، هذه المركبات تصبح أكثر نشاطاً وقابلية للحركة قسم منها يتعرض إلى عملية التكثف والبلمرة ليتشكل منها الجزيئات الدبالية. &

& لقد وضعت نظريات مختلفة حاولت تفسير ذلك قسم منها ينظر إلى أن تشكل الدبال باعتباره ناتج عن تفاعلات تكثف وبلمرة للمركبات الانتقالية ( الأحماض الأمينية العطرية والمركبات الألدهيدية والكيتونية المتشكلة من اللجنين والمركبات الدباغية الراتنجية) واعتبر أن سرعة هذه التفاعلات يحددها درجة توفر الأوكسجين وغاز النشادر والميكروبات المؤكسدة صاحب هذه النظرية الباحث الروسي A. F. Troussov.

ميز الباحث F. Duchoufaur بين التدبل الحيوي والتدبل غير الحيوي . أما التدبل الحيوي فينتج عن مشاركة الميكروبات المؤكسدة بالإضافة إلى عمليات البلمرة لنواتج تحلل اللجنين والبروتينات ، بينما اعتبر أن التدبل الغير حيوي يتشكل ويتطور نتيجة لعملية فيزيائية كيميائية بفعل عملية الأكسدة والبلمرة ، وهذه العملية تتم في الظروف الحامضية وفي الأتربة الغدقة. &

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن