مقدّمة:

الطاقة الحرارية هي أحد أشكال الطاقة، يشعر بها لإنسان من خلال الفرق بين درجة حرارته ودرجة حرارة الوسط المحيط، حيث يشعر بالبرودة إذا كانت أقل من درجة حرارته، وبالسخونة إذا كانت أكبر، وتتعدد مجالات استخدام هذه الطاقة بين تدفئة وتبريد وإنتاج الطاقة الكهربائية. ^

**تعريف الطاقة الحرارية:**

& الطاقة الحرارية هي طاقة تحصل عليها المادة من الطاقة الحركية لعناصرها، جزيئاتها، أو ذراتها، وتسمّى الطاقة الداخلية للمادة، والأجسام الساخنة تكون لجزيئاتها أو ذراتها، طاقة حركية أكبر من الأجسام الباردة، على شكل حركة تذبذبية أو دورانية، أو مختلطة في حالة الغازات، وهي لا تعني حركة الجسم بذاته، بل تتعلق بالطاقة الحركية لذرات هذا الجسم.

يتم تقدير الطاقة الحرارية بالواحدة "كالوري" ويرمز لها بالحرف "c"، والواحدة الأكثر استخداماً هي "الجول" ويرمز لها بالحرف "J"، وتساوي 4.19 كالوري.

**درجة الحرارة ومقاييسها:**

& درجة حرارة حسم ما تعبر عن مدى برودة أو سخونة هذا الجسم، ومن الجدير بالذكر أن أي مادة تتغير خصائصها الفيزيائية والكيميائية وفقاً لدرجة حرارتها، فمثلاً طور المادة يتغير بين صلب، سائل، وغازي حسب درجة حرارتها، وقام العالم أندرس سيليسيوس (Andres Celsius) باعتبار أن درجة حرارة الماء هي 0 عند تجمّده (تحوّله للحالة الصلبة)، و100 عند غليانه (تحوّله للحالة الغازية)، وقام بتقسيم المجال بين نقطة التجمد ونقطة الغليان إلى مئة درجة، وسمّي هذا المقياس باسم العالم وما زال الأكثر استخداماً إلى وقتنا هذا، فنقول مثلاً درجة الحرارة 25° مئويّة أو سيليسيوس، نسبةً إلى هذا المقياس.

وقام العالم بارون كلفن (Baron Kelvin) بتقدير أخفض درجة حرارة وهي -273° مئويّة، لا يمكن وجود شيء أكثر برودة ولا يبقى للمادّة أي طاقة حراريّة عندها، واعتبر هذه الدرجة هي الصفر المطلق، ويستخدم مقياس كلفن نفس قيمة تدريج سيليسيوس، لكنه يعتبر أن المبدأ هو الصفر المطلق، وبذلك يمكن تحويل أي

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن