الفصل ثنائي الطور

 کاسر "مانع" الأمواج (Wave breakers) :

 في الأوعية الأفقية الطويلة قد تنشأ أمواج نتيجة تدفقات السائل أو نتيجة للدفعات الفجائية، أو تنشأ الأمواج نتيجة وجود الفاصل على هيكل عائم في البحر ، لا تعتبر كاسرات الأمواج أكثر من حواجز أو صفائح مثقبة توضع عمودياً على اتجاه التدفق في قسم جمع السائل من الفاصل.

تعمل هذه الحواجز على تثبيط أي حركة موجية قد تحدث بسبب السوائل الواردة، يجب منع أو تقليل الموجات في الوعاء حتى تعمل أجهزة التحكم في مستوى السائل (level controls) وأجهزة الأمان لمستوى السائل (level switches) وسدود الفصل (weirs) بشكل صحيح. الشكل التالي هو عرض ثلاثي الأبعاد للفاصل الأفقي المجهز بمغير للاتجاه وشبكة للتخلص من الرغوة، ومستخلص رذاذ  وكاسر الأمواج.

image-20200602100950-1

الشكل يبين فاصل أفقي مجهز بمغير للاتجاه وشبكة للتخلص من الرغوة و مستخلص رذاذ و كاسر الأمواج

ألواح منع الرغوة (defoaming) :

 قد تحدث رغوة في السطح الفاصل بين السائل والغاز عندما يتم تحرير فقاعات الغاز من السائل و يمكن أن تقلل الرغاوي بشدة من أداء الفاصل نظراً للحيز الذي ستشغله داخل الوعاء وللاضطراب الذي سيحدث لجهاز "عوامة" قياس مستوى السائل، يمكن معالجة الرغوة بإضافة بعض المواد الكيميائية على مخلوط التغذية ولكن في كثير من الأحيان يكون الحل الأكثر فعالية هو إجبار الرغوة على المرور عبر سلسلة من الألواح أو الأنابيب المتوازية المائلة كما هو موضح في الشكل التالي حيث توفر هذه الألواح أو الأنابيب المتوازية المتقاربة مساحة سطح إضافية مما يؤدي إلى تكسير الرغوة وتسمح للرغوة بالانهيار إلى الطبقة السائلة.

image-20200602100950-2

الشكل يبين ألواح مانعة للرغوة في فاصل أفقي

مانع "كاسر" الدوامة (vortex Breaker) :

تصفية السائل من الفاصل قد تؤدي إلى تشكيل دوامات والتي من الممكن أن تسحب الغاز ليخرج مع السائل لذلك فالفاصل الأفقي غالباً ما يكون مجهزة بكسارات دوامة مما يمنع الدوامة من الحدوث عندما يكون صمام تحكم السائل مفتوحة، الدوامة تمتص بعض الغاز من مساحة البخار وتقوم بإدخاله في مخرج السائل، في الشكل نوع واحد من كاسر الدوامة وهي عبارة عن أسطوانة مغطاة بألواح مسطحة مستديرة.

 عندما يدخل السائل أسفل قاطع الدوامة يتم منع أي حركة دائرية بواسطة الألواح المسطحة فيمنع بذلك القدرة على تشكيل الدوامات، يوضح الشكل غيرها من کاسرات (موانع )دوامة شائعة الاستخدام.

image-20200602100950-3

الشكل يبين كاسر الدوامة

image-20200602100950-4

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن