& هي الفلزات التي تنشأ وتترسب في الحوض الترسيبي الموجودة فيه ، والتي من أهمها الفلزات الغضارية والكربوناتية والسولفاتية والهالوجينية وفلزات الكلوريت وأكاسيد الحديد والمنغنيز والألمنيوم والفلزات السيليكاتية والفوسفاتية ، وتشكل هذه الفلزات الملاط في الصخور الحطامية .

تتميز الفلزات الأصلية بالشكل البلوري الكامل عندما تترسب في المسامات والفراغات الصخرية ، وتكون صغيرة الحبات وذات شكل بلوري غير منتظم عندما تدخل كفلزات رئيسية مكونة للصخور الرسوبية كيميائية المنشأ ، أو عندما تكون الملاط في الصخور الحطامية ، وتتصف بالشكل البلوري المزيف عندم تحل محل فلزات أخرى ، وتترسب على شكل أغشية حول الفلزات الأخرى ، وتصادف أيضا على شكل حبات بيوضية وكروية وتجمعات غروية وأشكال مختلفة أخرى .

تدل الفلزات الأصلية على الشروط الفيزيائية والكيميائية التي حصل فيها الترسيب ، تدل على حموضة الوسط ,اكسدته وارجاعه ، حيث تترسب أكاسيد الحديد في وسط عالي الحموضة ويتوضع الأوبال في وسط متوسط الحموضة ويتشكل الكالسيت في وسط قلوي أما السيدريت فيترسب في وسط معتدل ، ويتشكل الكاؤولينيت في وسط حامضي . تستخدم بعض الفلزات من أجل معرفة درجة الأكسدة والارجاع ، حيث يتشكل البيريت في وسط شديد الارجاعية ، ويتوضع السيدريت في الوسط ضعيف الارجاعية . أما أكاسيد الحديد والمنغنيز فتتشكل في الأوساط المؤكسدة .

تستخدم بعض الفلزات لتحديد درجة ملوحة الوسط الترسيبي التي تم فيها الترسيب ، يترسب الدولوميت في وسط ملوحته تتراوح بين 4 – 15 % وتتوضع السولفات عند القيم 12 – 15 % لدرجة

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام