**مقدمة – الفم **

& هو بنية تتألف من جزء صغير يقع خارج الأسنان تدعى دهليز الفم , و جزء كبير داخل الفم هو جوف الفم  .

يتحدد الدهليز من الخارج بالشفتين و الشدقين , و من الداخل باللثة و الأسنان , ينفتح في الخارج عبر فوهة دائرية في حال فتح الفم الأقصى تدعى الشق الفموي.

نميز في الفم ما يلي:

  • القبو : الذي هو انعكاس للمخاطية على اللثة من الشفتين و الشدقين.
  • الثلم الشفوي : الذي يفصل الشفتين عن اللثة.
  • الثلم الشهقي : بين اللثة و الأشداق.&

image-20200219092849-1

**جوف الفم **

& يحاط جوف الفم بما يلي :

  • الأمام و الجانبين : بالأقواس السنخية , الأسنان و اللثات.
  • الخلف : يتصل بالبلعوم عبر البرزخ البلعومي الفموي.
  • من الأعلى (السقف) : يؤلفه الحنك الرخو و الصلب.
  • من الأسفل (الأرض و القاع) : توجد الناحية الأمامية للسان و المخاطية المبطنة للضرسية اللامية /أمامياً/,و جذر اللسان و الوجوه الباطنة للفك السفلي /من الجوانب.

يتصل الوجه السفلي للسان مع أرض الفم بـ لجام اللسان , و على جانبي هذا اللجام حيث أرض الفم تظهر حليمتان صغيرتان لقناتي الغدتين تحت الفك, حيث يمتد من هاتين الحليمتين عرف (نتوء) باتجاه خلفي جانبي يمثل القناتين تحت اللسان , فيدعى الطية تحت اللسان , حيث تفتح فتحات صغيرة للغدتين الأخيرتين (قناتيهما) على حافة الطية السابقة. &

**مخاطية الفم**

& نميز ثلاثة أنواع من المخاطية : الظاهرية المحيطية و الماضغية و الخاصة .

  • المحيطية : تغطي الحنك الرخو و تبدو حمراء كذلك أرض اللسان و الفم و النواتئ السنخية متضمنة اللثة و الأوجه الباطنة للشفتين و الشدقين.
  • الماضغية : ذات لون زهري تغطي الحنك الصلب و اللثة.
  • الخاصة : فتغطي الثلثين الأماميين لظهر اللسان حيث تحمل الحليمات اللسانية التي تحمل براعم الذوق ما عدا الحليمات الخيطية.

درجات التقرن في الأنواع الثلاثة السابقة من المخاطية مختلفة .&

**الشفاه**

&  الشفاه labium / Labia : طيتان رطبتان تحيطان بالشق الفموي , يحاطان خارجياً بالجلد , و داخلياً بالمخاطية , تتمادى المخاطية مع الجلد عبر منطقة انتقالية.

تكثر الغدد اللعابية الصغيرة في الشفاه فيما عدا المنطقة الانتقالة , فهي تخلو منها ,كما توجد فيها غدد دهنية غالباً ما تكون في الشفة العليا و نادراً في السفلى .

يتواجد ثلم عمودي قليل العمق في مركز الشفة العليا , و من الوجه الخارجي لها يدعى النثرة ( الفلتروم Philtrum) من الداخل , و على الخط المتوسط تتصل كل شفة مع اللثة الموافقة بلجام يدعى اللجام الشفوي الناصف , و هو طية مخاطية حيث يكون اللجام العلوي أكبر من السفلي.

كما توجد (لجيمات جانبية) مختلفة في العدد و القياس تعبر قبو الدهليز في ناحية السن الناب و الضواحك.  &

**الشدقان **

& الشدقان   : - يمتدان مع الشفتين في الأمام , حيث يبدو هذا الاتصال من الخارج بشكل ثلم يدعى الثلم الشفوي الأنفي يستمر في الطية الشفوية الأنفية حتى الزاوية العامودية.

- يحتوي الخد / الشدق / على طبقة عضلة مخططة و كمية كبيرة و متبدلة من النسيج الدهني .

- كما تستند إلى جدران الشدق محيطياً اللفافات و الأوعية الدموية و الأعصاب و الغدد اللعابية للشدق, هذا و تتمادي مخاطية الشدق مع مخاطيات باقي أجزاء الفم و الحنك,

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن