المستحلبات النفطية

أخذ العينات من المستحلبات (Emulsion Sampling):

من الممكن أن تكون عينات المستحلبات مطلوبة لأسباب عديدة كالتحقق من مواصفات النفط الخام أو لتقييم أداء نظام معالجة المستحلب أو قد تكون ببساطة عينات للفحص المخبري.

تؤخذ العينات من المستحلبات دائماً تحت ضغط معين كما يجب استخدام إجراءات خاصة للحصول على عينات نموذجية و من أجل اختيار مواصفات النفط الخام ليس هاماً أن تراعى سلامة قطرات الماء ، بكافة الأحوال فإن نقطة مكان العينة قد تكون حرجة، بشكل عام يجب أن لا يتم سحب العينات من أسفل الوعاء أو الأنبوب حيث يمكن أن يتواجد الماء الحر ويتراكم في هذا المكان ويؤثر بذلك على قراءة كمية المياه والمواد المترسبة الأساسية كما يجب ألا تؤخذ العينات من أعلى الوعاء لأنها ستكون نفطاً صافياً .

 اضطراب وسرعة السائل في الأنبوب ربما يضمن أيضاً أن تكون العينة المأخوذة متجانسة ومثالية و يجب بذل كل جهد ممكن للحصول على عينة تمثل بشكل مباشر السائل المأخوذة منه وبشكل خاص للسوائل الواقعة تحت ضغط ، يجب ألا يحدث استحلاب للسوائل خلال أخذ العينات على سبيل المثال العينات المأخوذة من الآبار أو من رؤوس الإنتاج تظهر نسبة مئوية عالية من المستحلب بينما من الممكن ألا يكون النفط والماء داخل الأنابيب بشكل مستحلب وهذا يشير إلى أن عملية الاستحلاب كانت نتيجة لعملية أخذ العينات وذلك بسبب تعرض العينات الضغط معين داخل وعاء أخذ العينات الذي وضعت فيه.

يجب اتخاذ إجراء خاص للحصول على عينات نموذجية من المصادر المعرضة للضغط دون حدوث استحلاب آخر للسوائل.

الشكل التالي يظهر الأسطوانة ذات المكبس العائم المستخدمة لهذا الإجراء، تملأ الأسطوانة بالسائل المضغوط ( نفط صناعي مثلاً) وذلك على جانب واحد في المكبس العائم ثم يوصل القسم العلوي من الأسطوانة ( الجانب الفارغ ) إلى مكان أخذ العينات الذي يجب أن تؤخذ منه العينة .

يغلق الصمام السفلي للأسطوانة ويفتح الصمام العلوي ببطء ليتم ضغط السائل في الأسطوانة لكن غالباً ما تكون هذه الكمية صغيرة نظراً لانضغاطية السائل القليلة في الأسطوانة .

حالما يفتح الصمام العلوي بشكل كلي يتم فتح الصمام السفلي بشكل بطيء جداً لتفريغ السائل المضغوط بينما يسمح بأخذ العينة من القسم العلوي داخل الأسطوانة .

image-20200602123216-1


الشكل يبين طريقة أخذ العينات

يجب أن ينجز هذا الإجراء بشكل بطيء للحصول على العينة دون حدوث هبوط في الضغط بين الأسطوانة ومكان أخذ العينات .

هناك طريقة أخرى مختلفة تعتمد على شحن العينة داخل أسطوانة بسيطة دون مكبس عائم حيت تمد هذه الأسطوانة بالماء والزئبق ، عندما يتم أخذ العينة يمكن تقليل الضغط على الأسطوانة بشكل بطيء جداً وبتأثير صغير على العينة في الحالات التي من غير الممكن تطبيق الإجراء فيها يوجد طريقة أفضل تعتمد فكرتها على تقليل القص وتخفيض الاستحلاب الذي يمكن أن يحدث بسبب إجراءات أخذ العينات.

برنامج معالجة المستحلب الحقلي:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام