*المنصف**

& تعريف: هو عبارة عن كتلة ثخينة من النسيج، تشغل منتصف التجويف الصدري، تقع بين جوفي الجنب.

حدود المنصف :

  • يحده من الأعلى الغشاء فوق الجنب.
  • يحده من الأسفل الحجاب الحاجز .
  • يحده من الأمام القص , والغضاريف الضلعية المغطاة باللفافة تحت الصدرية.
  • يحده جانباً غشاء الجنب المغطى للرئتين.
  • يحده من الخلف العمود الفقري المغطى باللفافة أمام الفقارية .

اتصالات المنصف:  مع العنق عبر الممرات التالية :

  1. ممر  أمام  الأوعية الكبيرة , ومن هذا الممر تمر الدرق الغاطسة الأمامية.
  2. ممر خلف  الأوعية الدموية أمام الرغامي و تمر فيه الدرق الغاطسة الخلفية.
  3. ممر حشوي بمكان مرور الرغامي و المري
  4. ممر خلف المري يستمر حتى الحجاب الحاجز.

تقسيمات المنصف :

يقسم المنصف عبر سطح وهمي  يمر بشكل أفقي من الزاوية القصية (لمفصل بين قبضة  القص وجسم القص) . أي بمستوي الغضروف الضلعي الثاني , و يتجه السطح نحو الخلف  حتى الحافة السفلية لجسم الفقرة الصدرية الرابعة.

يتوضع النصف العلوي، بين هذا السطح و مدخل الصدر، بينما يتوضع  المنصف السفلي عادة إلى منصف أمامي و أوسط و خلفي.

ويكون الأمامي والخلفي على تواصل مباشر مع المنصف العلوى ويمر سطح المفصل  عبر  تفرع الرغامى . و تقعر قوس الأبهر فوق يفرع الشريان الرئوي،  و يدخل بمستوى هذا السطح الوريد الفرد إلى الوريد الأجوف العلوي، و هنا تحل القناة الصدرية إلى الجانب  الأيسر للمري ، و يتوضع ضمن مستوى السطح أيضأ الرباط الشرياني و الضفائر القلبية  السطحية و العميقة.

أما المنصف الاوسط فهو التامور ومحتوياته.  &

**المنصف العلوي**

& يكون التوضع للأوردة والشرايين غير متناظر . فتميل الأوردة للتوضع في الجهة اليمنى، بينا تميل الشرايين للتوضع في الجهة اليسرى.

و تكون كذلك  تراكيب المنصف العلوي.  فيمكن أن تكون على الخط الناصف كما حال الرغامي، أو ثنائية الجانب  كما في حال قمتي الرئة أو العصبين الحجابين  والمبهمين , ويكون لها مجاورات مختلفة في الأيمن و الايسر .

فهي على تماس في الأيمن مع الأوردة، بينما تكون على تماس مع الشرايين في الأيسر،  ويعود توضع الأوردة في الجهة اليمنى من ضرورة الحاجة لفراغ ميت يسمح بتمدد الأوردة و هذا متوفر في الجهة اليمنى .

(كما أن هذه الجهة تشكل الجهة  التي تعود إليها أورام المنصف وتجمعاته السائلة. )

يشبه شكل المنصف العلوي شكل وتد، تحده من الأمام قبضة القص، يكون حده الخلفي أطول، ويعود ذلك لانحناء مدخل الصدر، وهو يتضمن  أجسام الفقرات الصدرية الأربعة الأولى، وهذا الجدار مقعر باتجاه الأمام.

و يكون توضع العناصر في المنصف العلوي كما يلي:

يتوضع  المري بمستوى مدخل الصدر مقابل جسم الفقرة الصدرية الأولى. تتوضع الرغامي  على المريء وهي تلامس بدورها الثلمة الوداجية (على القص) .

و يكون مدخل الصدرة مشغولاً  بشكل كامل عل الخط الناصف بهذين الأنبوبين. و يتوضع في مدخل الصدر جانبياً قمتا الرئتين المفصولتان عن بعضهما  بالأوعية والأعصاب المارة بين المنصف العلوي و العنق.

 و يتوضع تقعر قوس الأبهر ضمن سطح يمر من زاوية القص  و هذا يعني أن قوس الأبهر يتواجد بكامله ضمن المنصف العلوي خلف قبضة القص .

 و يكون توجه قوس الأبهر من الأمام إلى الخلف حتى جسم الفقرة الصدرية الرابعة، وهو يتقوس فوق بدء القصبة اليسرى وتفرع جذع  الشريان  الرئوي.

و يمر من قوس الأبهر باتجاه الأعلى الشرايين الرئيسية الثلاثة المتفرعة منه، الجذع العضدي الرأسي والسباتي الأصلي الأيسر وتحت  الترقوة  , و تفصل هذه الشرايين بين المبهم الأيسر و الرغامي .

بينما لا  يوجد أي فاصل بين المبهم الأيمن و الرغامي و قمة الرئة اليمني.

تدخل الأوردة التالية المنصف العلوي وهي الوريدان العضديان الرأسيان الأيسر والأيمن، وهما يتوضعان أمام الشرايين، و هما غير متناظرين.

إن التلاقي بين الأوردة العضدية الرأسية تشكل الوريد الأجوف العلوي , و الذي يمر بشكل عمودي، خلف الحافة اليمنى للقص، و إلى الأمام من القصبة اليمنى. &

**تراكيب المنصف العلوي **

**الشرايين**

& و تظهر بشكل واضح على منظر للجانب الأيسر للمنصف:

قوس الأبهر :

يقترب الأبهر الصاعد بعد انبثاقه من التامور من قبضة القص , بحيث يتقوس نحو الخلف فوق القصبة اليسرى حتى وصوله جسم الفقرة الصدرية الرابعة , إلى الأيسر تماماً من الخط الناصف .

ينشأ من تحدبه العلوي ثلاثة شرايين كبيرة لتغذية الرأس و العنق و الطرف العلوي , و هذه الفروع هي : الجذع العضدي الراسي و السباتي الأصلي الأيسر و تحت الترقوة الأيسر .

image-20200217162742-1

يعبر أمام قوس الأبهر على جانبه الأيسر , العصبان الحجابي الأيسر والمبهم الأيسر- عندما يمران للأسفل أمام جذر الرئة و خلفه .

و يتوضع بينهما الفروع  الودية و المبهمة للضفيرة القلبية السطحية. يمر الوريد الوربي  العلوي الأيسر أمام قوس الأبهر  .&

**الجذع الرئوي**

& يتفرع الجذع الرئوي إلى شرايين رئوية يمنى و يسرى ضمن تقعر قوس الأبهر . يتوضع على الجانب الأيمن من قوس الأبهر للرغامي و المري . &

**الجذع العضدي الرأسي**

& ينشأ إلى الأيسر قليلاً من الخط الناصف للجسم . يتجه نحو الأعلى ماراً من أمام الرغامي , حتى الوجه الخلفي للمفصل القصي الترقوي حيث ينقسم إلى شريان سباتي

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن