- المواد الحصوية : وهي عبارة عن الرمل والحصى والحجارة , تدخل في تشكيل الخلطة البيتونية .

- إن المواصفات العالمية تحدد مواصفات المواد الحصوية المناسبة لاستخدامها في الخلطة البيتونية , حيث يجب أن تكون ذات سطوح خشنة لتتحقق الارتباط والتماسك الأمثل في الخلطة البيتونية , وكذلك يجب أن تكون سطوحها نظيفة خالية من أي مواد أخرى تمنع التصاقها الجيد مع الخلطة الإسمنتية , وتصنف الحصويات حسب أقطارها إلى : ( حصويات دقيقة - الرمل - الحصى - الحجارة - الكتل الصخرية ) , وتستعمل المواد الحصوية في أعمال البيتون وفق صنفها الحبيبي d/D :حيث أن d هو قياس أصغر الحبات مقدراً بالميلي متر , وانD هو قياس أكبر الحبات مقدراً بالميلي متر.

- للمواد الحصوية أشكال مختلفة , فهي ذات أشكال مستديرة ملساء وتكون ناتجة عن الانجرافات والحت , وأما أن تكون برؤوس حادة وهي التي تكون ناتجة عن تكسير الحجارة في المقالع .

* - مواصفات المواد الحصوية وعلاقتها بالبيتون : *

- المسامية : حيث أن حجم المسامات وطبيعتها تُحدد مواصفات المواد العضوية من حيث امتصاصها للماء , وفي حال كانت المنشأة التي يراد تصميمها قريب أو ملامسة للماء يجب الانتباه الجيد إلى حجم المسامات الموجودة في المواد المستخدمة , لأن ذلك يتناسب مع إمكانية امتصاصها للماء حيث يجب أن لا تزيد كمية الماء التي يتم امتصاصها بسبب المسامات عن 3 % .

- التمدد الحراري : حيث نجد أنه يوجد اختلاف بين عامل التمدد الحراري للخلطة الإسمنتية التي تدخل في تركيب البيتون و عامل التمدد الحراري للمواد الحصوية , وذلك يسبب تشوهات في المنشآت وخصوصاً في المنشآت التي تقع في المناطق الحارة .

- معامل المرونة : يتوقف معامل المرونة للمواد الحصوية على الحجارة المستخرجة منها وفي حال كان معامل المرونة للمواد الحصوية كبيراً ذلك سيسبب تشققات في

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن