*الناحية الصدغية **

& الفروع الانتهائية  تتمثل بفرعين: هما الفرع الجبهي الذي يغذي منطقة الجبهة و عضلاتها والفرع الجداري الذي يتوزع على الجلد وعلى عضلات الصيوان.

الناحية الصدغية: تتوافق الناحية الصدغية مع الحفرة الصدغية, يستر هذه الناحية الجلد ويعد هنا مشعراً جزئياً.

أما النسيج الخلوي تحت الجلدي فيحوي الشرايين و الأوردة الصدغية السطحية وفروع العصب الصيواني الصدغي و الفروع الصدغية للعصب الوجهي.

تتوضع في مستوى أعمق اللفافة الصدغية و العضلتان الصيوانيتان الأمامية و العلوية , و في مستوى أكثر عمقاً , العضلة الصدغية التي يسير على وجهها العميق الأوعية و الأعصاب  الصدغية العميقة.

إن الأوعية الصدغية العميقة  تتمثل بفرعين من القسم الثاني للشريان الفكي هما: الشريان الصدغي العميق الأمامي, و الشريان الصدغي العميق الخلفي. يوجد عصبان أو ثلاثة أعصاب صدغية عميقة وهي فروع من العصب الفكي السفلي تعصب العضلة الصدغية.

الناحية تحت الصدغية :تتوافق الناحية تحت الصدغية مع الحفرة تحت الصدغية.

اللفافة الصدغية  :غلاف ليفي متين يغطي العضلة الصدغية, و يقع إلى العمق من العضلتين (الصيوانيتين) الأذنيتين الأمامية و العلوية و الخوذة السفاقية و الأوعية الصدغية السطحية و العصب الصيواني (الأذني) الصدغي.

ترتكز اللفافة في الأعلى على الخط الصدغي  العلوي و على الفسحة الكائنة بينه و بين الخط الصدغي السفلي .

تنقسم هذه اللفافة فوق القوس الوجنية, إلى صفيحتين: سطحية ترتكز على الشفة الوحشية من الحافة العلوية للقوس الوجنية و عميقة ترتكز على الشفة الإنسية من الحافة العلوية لهذه القوس.

تتشكل بين الصفيحتين السابقتين فسحة تحوي نسيجاً شحمياً, و يسير فيها فرع من الشريان الصدغي السطحي و الفرع الوجني الصدغي للعصب الوجني, يقدم الوجه العميق, منشأ العضلة الصدغية.

تشمل عضلات المضغ بشكل أساسي العضلة الماضغة, و هي عضلة تقع في مقدمة الناحية النكفة, و العضلة الصدغية التي يقع القسم الأكبر منها في الناحية الصدغية , و العضلتين الجناحيتين الإنسية و الوحشية, و هما تقعان في الناحية تحت الصدغية. &

**العضلة الماضغة **

& العضلة الماضغة: عضلة مضغية تتوضع منطبقة على الوجه الوحشي لفرع الفكي السفلي. تتألف من حزمتين متراكبتين: (قسح سطحي وقسم عميق) وقد تعد مكونة من ثلاث حزم.

المنشأ: ينشأ القسم السطحي بصفيحة وترية من الثلثين الأماميين للحافة السفلية للقوس الوجنية ، و من الحافة الخلفية السفلية للعظم الوجني ,  ينشا الرأس العميق من حافة القوس الوجنية السفلية ومن وجه هذه القوس الداخلي.

البطن: تتجه ألياف الحزمة السطحية مائلة نحو الأسفل والخلف، أما ألياف الحزمة العميقة فهي شاقولية.

المرتكز:  يرتكز القسم السطحي على زاوية الفكي السفلي في مستوى الأحدوبات الماضغة و السطح المجاور الواقع فوقها. ترتكز الحزمة العميقة على معظم بقية الوجه الخارجي  لفرع الفكي السفلي.

المجاورات:  يجاورها سطحياً الجلد و المبطحة و الضحكية  و الوجنية الكبيرة و الغدة النكفية و القناة النكفية و فروع العصب الوجهي و الشريان المعترض الوجهي و وريده.

 يجاورها في العمق مرتكز العضلة الصدغية و فرع الفكي السفلي. تقع أمامها كتلة شحمية تفصلها عن العضلة المبوقة و تسمى الجسم الشحمي الشدقي.

التعصيب : يعصبها العصب المضغي  فرع العصب الفكي السفلي، و يصلها من وجهها العميق ماراً عبر ثلمة الفكي السفلي.

الوظيفة :ترفع الفكي السفلي محدثة انطباق الأسنان. لها دور في حركة الفكي السفلي الجانبية وفي تقدمه وتراجعه.&

**العضلة الصدغية**

& المنشأ : تنشأ من أرضية الحفرة الصدغية مما تحت الخط الصدغي السفلي، و من الوجه العميق للفافة الصدغية.

البطن: عريض مسطح و يتألف من حزم لحمية تتقارب نحو وجهي صفيحة وترية مثلثية تنتهي بوتر ينزل عبر الفجوة الصدغية.

المرتكز: على الوجه الأنسي لذروة الناتئ المنقاري , و على حافتي هذا الناتئ الأمامية و الخلفية, و على الحافة الأمامية لفرع الفكي السفلي.

المجاورات:  يجاورها سطحا الجلد و الخوذة السفاقية و العضلتان الأذنيتان الأمامية و العلوية و الأوعية الصدغية السطحية و العصب الصيواني (الأذني) الصدغي و الفروع الصدغية للعصب الوجهي و اللفافة الصدغية و القوس الوجنية العصب الوجني الصدغي و العضلة الماضغة . يجاورها في العمق العضلة الجناحية الوحشية و الرأس السطحي للجناحية الإنسية و قسم صغير من المبوقة والشريان الفكي والأعصاب الصدغية العميقة، والعصب الشدقي و أوعيته.

التعصيب: من الأعصاب الصدغية العميقة و هي فروع من العصب الفكي السفلي.

الوظيفة: ترفع الفكي السفلي بأليافها الأمامية لتطبق الفكين ، و تشده نحو الخلف بأليافها الخلفية  و ذلك بعد بروزه.

image-20200218214604-1

 

**العضلة الجناحية الأنسية **

& عضلة مضغية تقع في الناحية تحت الصدغية إلى الأنسي من فرع الفكي السفلي، و تمتد من الناتئ الجناحي للوتدي إلى زاوية الفكي السفلي.

لها رأسان عميق و سطحي، و الرأس العميق أكبر.

المنشأ:  ينشأ الرأس العميق من الوجه الأنسي للصفيحة الجناحية الوحشية و من الناتئ الهرمي للعظم الحنكي، و ينشأ الرأس السطحي من الوجه الوحشي للناتئ الهرمي للعظم الحنكي و من حدبة الفكي.

البطن: يحيط رأسا العضلة بالرأس السفلي للجناحية الوحشية قبل أن يتحدا و يشكلا بطناً سميكاً و رباعياً مائلاً نحو الأسفل و الخلف و الوحشي.

المرتكز: على الأحدوبات الجناحية الكائنة على الوجه الداخلي لزاوية الفكي السفلي و ذلك مقابل ارتكاز العضلة الماضغة الكائن على الوجه الخارجي.

التعصيب: من العصب الجناحي الإنسي فرع العصب الفكي السفلي.

الوظيفة: يحدث تقلصها ثنائي الجانب ارتفاع الفكي السفلي ,  و بالتالي إطباق الفكين. يحدث تقلصها أحادي الجانب الحركة الجانبية  تؤازر الجناحية الوحشية في بروز

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن