-بما أن البشرة تشكل العنصر الأساسي في الطريق التنفسي العلوي، فإن الأورام البشروية تكون أكثر شيوعاً من الأورام التي تكون على حساب هيكل الحنجرة (بما فيه من غضاريف، أعصاب).

- في مري باريت يحدث حؤول في البشرة إلى مخاطية شبيهة بمخاطية المعدة نتيجة المفرزات عالية الحموضة القادمة من المعدة إلى أسفل المري، بينما التراكيز الحامضية التي يمكن أن تصل إلى البلعوم لا تكون عالية لدرجة أن تُحدث حؤولاً في البشرة، وإنما تشكل عاملا تخريشيا مزمنا وتؤدي إلى فرط تصنع في البشرة وتبدلات التهابية ارتكاسية في الحنجرة منها التهاب الحنجرة الخلفي (الضخامي).

-قد تنشأ أورام أدينوكارسينوما على حساب الغدد اللعابية الصغيرة الموجودة في البطين الحنجري، ولو بشكل نادر، وقد تكون أدينوكارسينما انتقالية من مكان آخر (الكلية، الثدي، البروستات).

*أورام الحنجرة السليمة*

- تعتبر أورام الحنجرة السليمة نادرة، باستثناء الورم الحليمي، يعد الورم الحليمي أشيع أورام الحنجرة ويشكل 80% من الأورام السليمة.

- الورم الوعائي الدموي والورم الوعائي اللمفاوي هما آفات ولادية رقبية قد تمتد إلى الحنجرة، تظهر خلال الشهر الأول أو الأسابيع الأولى من الحياة.

- قد تنشأ أورام سليمة أخرى: الورم الكبي، الورم الغضروفي السليم، الورم الغدي السليم، ورم الغمد العصبي ”الشوانوما“ (نادر جداً), الورم الشحمي، ويمكن لأورام كبيرة سليمة في العنق أن تغزو الحنجرة.

*الورم الحليمي الشائك*

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام