تربية نبات الخيار داخل البيت المحمي:

إن عملية توجيه النباتات في الزراعة المحمية تعتبر هامة جداً، فنبات الخيار في البيوت من الأصناف غير المحدودة النمو ومتسلقة حيث تحتاج إلى خيط في توجيهها لزيادة كمية المحصول، فيتم وضع خيوط مدلاة من سقف البيت باتجاه كل نبات، ويستمر في توجيه النباتات على الخيوط كلما تقدمت في النمو ويفضل القيام بها يومياً، حيث يتم لف النباتات حول الخيط باتجاه عقارب الساعة وبكل هدوء ودراية وذلك بعد تكوين الأوراق الحقيقية، وتقطع القمة النامية للأفرع الجانبية السفلية ويترك على كل فرع ورقة واحدة، ثم تقطع النموات الجانبية والثمار الموجودة على الساق الرئيسي وعلى بعد 30 سم من سطح الأرض، وتترك ورقة وثمرة على الساق، وعلى بعد 30 سم أخرى وتترك ورقتين وثمرتين، وعلى بعد 30 سم جديدة نترك ثلاث ورقات وثلاث ثمرات، وهكذا حتى نصل إلى السلك الأفقي أعلى النبات، ثم تقطع القمة النامية ويتشكل بعدها نموتين جانبيتين توجه إلى الأسفل وتترك الثمار عليها لتنمو.

يجري عملية إزالة وتطويش النموات في الصباح الباكر. وهذا النوع من التربية يسمح بنمو جيد للساق لكي يحمل النبات ثماره طول الموسم كما تكون النباتات غير متشابكة الأفرع مفتوحة مما يسهل العمل داخل البيت المحمي كما يجب إزالة المحاليق في عملية التربية )لأنه يشارك القمة النامية بالغذاء( وكذلك تقطع كل الأوراق القديمة والجافة المصفرة والضعيفة والمصابة بالآفات والأمراض بمقصات نظيفة ومعقمة، وذلك لزيادة التهوية مما يقلل الإصابة بالأمراض. وكذلك يتم إزالة الثمار المشوهة أو المقوسة من موضع إتصالها بالساق ويجرى ذلك بواسطة مقصات خاصة. وتوجد أيضاً بعض طرق التربية الأخرى المستخدمة في إنتاج الخيار تحت البيوت المحمية التي تختلف تبعاً للصنف المستخدم في الزراعة.

image-20201204155858-1

أصناف الخيار التي تزرع في البيوت المحمية:

يلعب الصنف دوراً هاماً في إنتاجية المحاصيل، حيث توجد أصناف خاصة للزراعة المحمية (الأصناف الهجينة)، ولكل صنف مواصفات إنتاجية من حيث النمو الخضري للنبات، وحجم الثمار وملمسها ولونها وصلابتها، فهناك الأصناف الطويلة والأصناف القصيرة وخيار التخليل ويتم اختيار الصنف وفقاً للقدرة الإنتاجية العالية ودرجة مقاومته للأمراض والغرض من الإنتاجية طبقاً لذوق المستهلك واحتياجات السوق.

التربية في حالة الأصناف القصيرة:

حيث تتبع هذه الطريقة في الزراعات المتأخرة مثل الخريفية المستمرة والربيعية حيث تكون السلميات النامية قصيرة وتتم كما يأتي:

1- تزال جميع الأفرع الجانبية وكذلك الأزهار وحتى ارتفاع (50 – 60 سم) من سطح الأرض.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن