^مقدمة:

يعرف ترشيد استهلاك الطاقة بأنه استخدام موارد الطاقة كافةً (الكهربائية – الحرارية) المتوفرة لدينا واللازمة لتشغيل المعدات والأجهزة بكفاءة عالية وصورة سليمة.

وعليه يمكن تعريف ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بأنه الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية المتوفرة واللازمة لتشغيل المنشأة دون المساس لراحة مستخدميها أو إنتاجيتهم أو المساس بكفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة فيها أو إنتاجها.^

**أهداف ترشيد استهلاك الطاقة**

& إن استخدام أساليب ترشيد استهلاك الطاقة يحد من الاستهلاك الزائد للطاقة الكهربائية ويضمن استمرار الخدمة الكهربائية بالكفاءة المطلوبة عن طريق تخفيض الأحمال الزائدة على محطات توليد الطاقة، وشبكات توزيع الكهرباء، كما أنه يخفض من قيمة فاتورة استهلاك الطاقة للفرد.

وعند تصميم نظام لتوليد الطاقة الكهربائية من مصدر شمسي باستخدام منظومة كهروشمسية، يؤدي أخذ أساليب ترشيد استهلاك الطاقة إلى خفض قيمة الحمل الكلي المطلوب من هذه المنظومة وبالتالي يحقق توفير كبير في كلفتها بسبب تخفيض حجم الألواح ونظام التخزين، وكذلك الأمر بالنسبة لأي نظام توليد كهربائي آخر.

ويساهم ترشيد استهلاك الطاقة في الحفاظ على البيئة، فتخفيض الطاقة المستهلكة من المحطات الحرارية التقليدية مثلاً، يخفض من استهلاك الوقود فيها وبالتالي من انبعاثات غازات الدفيئة الضارة بالبيئة. &

**أساليب ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية:**

& يعتبر استخدام أجهزة إضاءة عالية الكفاءة أهم سبل الترشيد لما يحققه من تقليل في حجم استهلاك الإنارة من الطاقة الكهربائية دون التقتير في شدة الإضاءة اللازمة، ومراعاة تنظيف أغطية اللمبات والثريات من الغبار المتراكم والاحتفاظ بمعدات الإنارة نظيفة، ويفضل الاستفادة قدر الإمكان من الإضاءة الطبيعية في فترات النهار.

إعادة تنظيم أو جدولة تشغيل الأحمال الكهربائية يمكّن من تحقيق ترشيد كبير في استهلاك الطاقة، مثلاً في المجال السكني، يمكن تحديد موعد محدد في الأسبوع مثلاً لاستخدام الغسالة خيراً من استخدامها بشكل متقطع خلال الأسبوع لغسل كميات قليلة من الملابس، ومراعاة عدم تشغيل عدد كبير من الأجهزة معاً في وقت واحد.

استخدام محركات كهربائية عالية الكفاءة واختيار قدرة المحركات بحيث تكون قريبة من القدرة الاسمية المطلوبة، فأي استطاعة أكبر من المطلوب تؤدي إلى استهلاك طاقة إضافية كبيرة لا حاجة لها.

استخدام الأجهزة الكهربائية بصورة صحيحة واستطاعة مناسبة، فلا

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية