تصنيف السلوك التعاوني عند الأطفال :Classifying children cooperative behavior

هناك العديد من أنظمة تصنيف السلوك في العيادة السنية، والتي تفيد في تسجيل نمط سلوكية الطفل مراقبة التغيرات الحاصلة مدى تقدم الطفل نتيجة تطبيق مختلف وسائل تدبير السلوك فعالية ابتداع المقاربات في تحسين السلوك اللاتكيفي خلال المعالجة وقد اعتمدنا التصنيفين الأكثر استخداماً في طب أسنان الأطفال وهما تصنيف FRANKEL وتصنيف WRIGHT فالأول يستند إلى أسلوب الملاحظة المباشرة وقُسم إلى أربعة أصناف:

  • السلبي الواضح وأعطي الرمز :( - -) ويتسم برفض المعالجة والبكاء الشديد والخوف والتهيج والمقاومة الشديدة للمعالجة وعدم المطاوعة
  • السلبي ورمزه :( -) ويتميز بالتردد في قبول المعالجة وبعدم التعاون والانقباض وبتجنب الاتصال البصري والكلامي والحركي مع الطبيب.
  • الإيجابي المرموز ب (+) والذي يقبل المعالجة بحذر وتحفظ ويبدي مطاوعة نسبية وتعاوناً جزئياً.
  • الإيجابي الواضح ويرمز ل (+ +) ويبدي علاقة ودية وتعاونية مع الطبيب واهتماماً بالتعليمات الطبية وإجراءات المعالجة و ملامح المسرة والابتهاج والاسترخاء والاستمتاع بالعلاج و انتظار الموعد القادم بتشوق ولهفة.

هذا التصنيف هو الأكثر استخداماً في الأبحاث السلوكية السنية ولدى أطباء أسنان الأطفال للأسباب التالية:

نظام عملي: فقد أثبت الدراسات تكرار استخدامه في البحوث العلمية وعند أطباء الأسنان.

قابل للقياس: فهو يحتوي أربعة تصانيف تتيح للممارس تسجيل القيم العددية للسلوك.

موثوق: فالتوافق في نتائجه تجاوز ٨٥ % بناء على العديد من الأبحاث المسجلة.

يؤخذ على هذا التصنيف عدم الإشارة إلى) نوع السلبية في السلوك كالخوف أو الخجل والإجراء المتبع عند تحسن الأداء السلوكي).

تصنيف :WRIGHT

وضع ثلاثة خطوط عامة لتصنيف سلوك الأطفال سريرياً هي:

١- الطفل المتعاون :Cooperative child

عندما ينجح طبيب الأسنان في تقديم العيادة والمعالجة بطريقة تبدد التوقعات السلبية وما ينتظر الأطفال من خوف خلال المعالجة، إضافة إلى تطبيق المقاربة المضعفة للاستجابة القلقة باستخدام طريقة T.S.D لجعل المجهول معلوماً وسيبدي معظم الأطفال مستوى مقبولاً من التعاون يسمح بإنجاز المعالجة بشكل جيد.

٢- الطفل الذي تنقصه القدرة على التعاون :Lacking in cooperative ability

ويندرج تحت هذه الفئة الأطفال الصغار جداً الذين يصعب معهم تأسيس الاتصال والأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة الذين تحول شدة إعاقتهم دون تعاونهم ولا يتوقع حدوث تغير جذري في سلوكيتهم.

٣- الطفل الذي لديه قدرة كامنة للتعاون :Potentially cooperative

هم الأطفال ذوو المشكلة السلوكية في العيادة السنية، ويختلفون عن المجموعة السابقة بالقدرة التي لديهم في إمكانية التعاون، كما يمكن تعديل سلوكهم ليصبحوا متعاونين وفيما يلي أهم ردود الفعل السلوكية لدى هذه الفئة:

أ- السلوك غير المنضبط :Uncontrolled behavior

ويظهر لدى الأطفال ضمن الفئة العمرية الثانية وفي الزيارة السنية الأولى، ويتسم بالعنف والغضب والنحيب والتحدي ورفض التواصل الشفوي والجسدي، وقد يشير ذلك إلى خوف وقلق شديدين.

من الحكمة أن يقوم طبيب الأسنان تجاه هذا السلوك بنقل الطفل مباشرة من غرفة الانتظار إلى غرفة المعالجة كيلا يكون موضع عدوى وتقليد للأطفال الآخرين، ويستحسن استخدام كوابح الحركة تجنباً لإيذاء نفسه أو إيذاء تجهيزات العيادة، وعندها يقوم الطبيب بخلق تواصل مع الطفل وشرح خطوات العمل لتأمين هدوء الطفل وجعله متعاوناً وإذا استمر هذا السلوك إلى الفئة العمرية الثالثة فإنه يشير إلى مشكلة نفسية عميقة) عصابية).

بسلوك المتحدي الجريء :Defiant behavior

يشاهد هذا السلوك عموماً في جميع الفئات العمرية تقريباً، وفي سن المدرسة على وجه الخصوص، وهو من سمات نمو الشخصية وتأكيد الذات والاستقلالية.

أما إذا كان نتاج تربية قليلة النضج الانفعالي فسنكون أمام اضطراب سلوكي اجتماعي.

يتظاهر الطفل برفض تعليمات الطبيب وعدم تنفيذها كإغلاق الفم بشدة وعدم التعاون والتوتر العضلي شديد المقاومة، وتجنب التواصل مع الطبيب بالكلام والنظر والحركة.

أما الأطفال الذين اقتربوا من المراهقة فهم أكثر قدرة على التعبير والرفض شفوياً بل يرفضون التصرف الطفولي السابق لأنهم سيكونون موضع سخرية من قبل الغير.

والطريقة الأمثل مع هذا السلوك هو فتح الحوار ومخاطبة العقل وتوضيح خطر عدم المعالجة السنية، وآثار ذلك على العلاقة مع الأنداد وعلى المستوى الجمالي.

ج- سلوك الخجول :Timid behavior

يبدي الطفل الخجول استجابات تجنبية وخوفاً من التعبير وتأكيد الذات، يظهر مطاوعة ظاهرية أحياناً، لكنه من الداخل غير قادر على مواجهة الواقع.

يخاف إذا طبق عليه ضغط لقبول أمر ما، فإنه يرفضه داخلياً ويظهر ارتباكاً وسلوكاً عشوائياً يصعب التكهن به والسيطرة عليه .

ويعود الخجل إلى الحماية الزائدة أو البيئة الريفية قليلة الاختلاط مع الغرباء.

يحتاج هذا الطفل إلى زرع الثقة بنفسه والتعامل بلطف وحرص في الزيارة السنية الأولى، وقد يحتاج الطبيب إلى تكرار المعلومات والإرشادات لأنه قد لا يسمع ولا يستوعب بسبب القلق الشديد، يستطب التركين الاستنشاقي مع هذا الطفل في الجلسات الأولى للتكيف مع البيئة الجديدة واكتساب الثقة بنفسه وبطبيعته.

د- السلوك التعاوني المشوب بالشدة والتوتر :Tense-Cooperative behavior

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن