#ملخص:

تضافرت جهود عديدة في نشأة و تطور الحواسيب , منها عوامل سياسية مثل نشوب الحرب العالمية الثانية التي واكبت تطوير الجيل الأول من الحواسيب , و عوامل اقتصادية تتمثل في اعتماد الشركات المتزايدة على الطرائق المؤتمتة في إنجاز أعمالها ,و كان هذا من أهم الدوافع لتطوير الحواسيب و الأنظمة المعلوماتية .

و هنا يجب ألا ننسى الدوافع العلمية التي تتجلى في الأبحاث التي يجريها العلماء في الجامعات و مراكز البحوث , لتأخذ طريقها إلى التطبيق العملي في مرحلة لاحقة ضمن منتجات جديدة تطبق نتائج هذه الأبحاث .

مرت البشرية بالعديد من المراحل حتى الوصول إلى حاسب اليوم و لكن و مع ذلك يمكن تقسيم ذلك إلى مرحلتين أساسيتين : #

**مرحلة ما قبل الحاسوب : آلات الحساب و الآلات المبرمجة **

& لم يأت الحاسوب في فراغ ,و إنما أعتمد مثل كل المنتجات الأخرى على ما تقدم من أعمال السابقين في هذا المجال ,و لا مجال الآن لحصر كل الأعمال و الاختراعات في مجال الحساب الآلي و الآلات المبرمجة التي سبقت الحاسوب فهذا عمل شاق .

لذلك نكتفي بعرض مبسط لأهم الأعمال التي كان لها أثر واضح في أساليب تفكير العاملين في تطوير الحواسيب

  • آلة فيلهم شيكارد :

تعتبر الآلة التي اخترعها الألماني فيلهم شيكارد في عام 1932 أول آلة حاسبة ميكانيكية و قد كانت هذه الآلة قادرة على إجراء عمليات الجمع و الضرب و القسمة .

  • آلة باسكال :

في عام 1642 اخترع الفرنسي باسكال أول آلة حساب تقوم بالجمع و الطرح تلقائياً, أي أنها كانت قادرة على التعامل مع باقي الجمع بدون تدخل المستثمر .

استخدم باسكال مجموعة من الأقراص لكل عشرة ثقوب ,يمثل كل ثقب رقماً بين الصفر و التسعة وصلت الأقراص فيما بينها بحيث أن تدويرها عدداً محدداً من الدورات يمكن من إجراء عملية جمع عددين .

  • آلة ليبتز:

قام الرياضي الألماني بتحسين آلة باسكال لتصبح قادرة على الضرب .

  • آلة جاكارد :

اخترع جاكارد الفرنسي في بداية القرن التاسع عشر في عام 1801 صفائح خشبية رقيقة مثقبة سمحت بالتحكم في نول الحياكة الخاص بالرسوم المعقدة .

تقوم هذه الصفائح المثقبة بفضل آلية خاصة بتحريك مجموعة من الخيوط الطولانية دفعة واحدة لتمرير خيط عرضاني .

  • آلات باباج :

في القرن التاسع عشر اكتشف أستاذ الرياضيات البريطاني شارل باباج مبدأ الحاسوب العددي المعاصر , ففي عام 1822 اخترع باباج آلة الفروق , و هي آلة ميكانيكية صممت لحل بعض المسائل الرياضية المعقدة مثل حساب جذور المعادلات و أعداد الجداول اللازمة للبحرية الإنكليزية ( البريطانية ) .

أطلق باباج أثناء عمله فكرته بإمكان تخزين أوامر الحساب داخل الآلة ,و صمم آلته الثانية التي سماها الآلة التحليلية و هي آلة تشبه آلة الفروق و يمكن برمجتها .

ابتكر باباج فكرة تخزين أوامر الحساب أي البرنامج ضمن الآلة , و استخدم مكونات ميكانيكية في تنفيذ تصاميمه , كما استخدم البطاقات المثقبة لإدخال

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن