تعقيم تربة البيوت المحمية

2- التعقيم الكيميائي:

ويتم ذلك باستخدام أحد المواد الكيميائية مثل ديكلوروبروبين أو ميتام الصوديوم أو البازميد أ والفورمالين، حيث يتم تطبيق هذا النوع من تعقيم التربة وفق التوصيات الواردة في الملصق التعريفي للمبيد.

أ) ديكلوروبروبين (1-3 Dichloropropene)(كوندور%94 EC):

معقم تربة سائل يستخدم لمكافحة كافة أنواع النيماتودا مع تأثير جانبي على بعض حشرات التربة والرخويات والفطريات والبكتريا والفيروسات والأعشاب في التربة. يتحول 1-3 Dichloropropene في التربة إلى غاز ويخترق بسرعة الفراغات الهوائية لكتلة التربة ويقضي على النيماتودا والحشرات الأخرى بالملامسة. يستخدم مزجاً مع ماء الري بمعدل10 – 20 ليتر/ دونم. تتم إضافتها عن طريق شبكة الري بالتنقيط بعد تحضير التربة بشكل جيد وتغطيتها بطبقة من البلاستيك.

طريقة الاستخدام:

يتم تحضير التربة جيداً عبر محموعة من العمليات المتتالية وتتلخص بالتالي: إزالة المحصول السابق، الفلاحة العميقة الجيدة، إضافة الأسمدة الكيميائية والعضوية المتخمرة قبل وقت كاف من إضافة المبيد وقلبها بالتربة بواسطة العزاقة، تطويف التربة بالماء، ثم عندما تصبح التربة مستحرثة إجراء فلاحة أخرى مع تسوية. ويجب الانتباه هنا إلى عدم إضافة كمية كبيرة من السماد العضوي وأن يكون متخمراً مع إضافته قبل وقت كاف لأن المبيد يدمص على المادة العضوية الأمر الذي يخفض فعاليته، مد شبكة ري بالتنقيط ثم تغطية التربة بواسطة طبقة من البولي إيثيلين مع إحكام التغطية، حقن المبيد عن طريق شبكة الري بالتنقيط بمعدل ثابت 2سم 3لكل ليتر ماء من الماء الذي يُروى به البيت البلاستيكي، وبحسب المعدل الموصى مع المحافظة على رطوبة تربة بين %70-60 خلال فترة التغطية مما يسمح بانتشار المبيد في فراغات التربة، إزالة شرائح البلاستيك بعد 3 إلى 7 أيام من التغطية، تهوية التربة لمدة حوالي عشرة أيام إلى اسبوعين في حال عدم تحريك التربة بحسب حرارة التربة.

ب) ميتام الصوديوم (Sodium N-methyldithiocarbamate) (ريزان - نيماسول - فابام(:

المركب التجاري سائل يستخدم عن طريق شبكة الري بالتنقيط قبل الزراعة ويحرر غاز أيزوسيانات الميثيل الذي يعتبر معقم عام للتربة حيث يكافح العديد من أمراض وحشرات التربة مثل تفلن الجذور، عفن الفوما، أمراض الذبول، (فيوزاريوم بيثيوم فيرتيسليوم). والأمراض الفطرية الأخرى (سكليروتينيا- بوتريتس- ألترناريا) والأعشاب وبذورها وله تأثير محدود على نيماتودا تعقد الجذور.

طريقة الاستخدام تشبه الخطوات المتبعة باستخدام ديكلوروبروبين3-1. معدل الاستخدام 60-90 لتر/دونم. وتستخدم جرعة أكبر بحوالي %25لكل 10سم عمق إضافية للأسفل وتغطى التربة لمدة 3-7%، فترة التهوية 3 أسابيع في حال عدم تحريك التربة وقد تصل إلى 4أسابيع عند انخفاض حرارة التربة إلى أقل من 16مْ.

هذا ويمكن تقصير فترة تهوية التربة بعد التعقيم الكيميائي لأقل من أسبوع صيفاً إذا تم تحريك سطح التربة لعمق لا يتجاوز15 سم بواسطة مشط أو فرامة شريطة أن تكون الأدوات المستخدمة معقمة.

الجدير بالذكر أنه تم استخدام جرعات منخفضة 60% من المواد الكيميائية المذكورة أعلاه مع التشميس بزيادة فترة التغطية لمدة 3أسابيع أو أكثر مع المحافظة على رطوبة التربة عند حدود بين 50-70% من السعة الحقلية والتي أعطت نتائج جيدة. وللتأكد من خلو التربة من الأثر السمي للمواد الكيميائية المستخدمة يمكن إجراء اختبار انبات بذور الخس قبل الزراعة.

ميزات استخدام المواد الكيميائية:

- فعالة وخاصة عند معرفة الآفة المراد مكافحتها.

- يتطلب استخدامها زمن أقل من البدائل الغير كيميائية.

- تكافح عدة آفات.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام