*تصميم مواسير التغليف بفرض تعرضها لإجهادات مركبة وباستخدام منحنيات التغليف**:

& يمكن تصميم مواسير التغليف بسرعة وسهولة بفرض تعرضها للإجهادات المركبة ( جهد الشد + الضغط الخارجي ) ، وتطبق في هذه الحالة نظرية العمل الميكانيكي الأعظمي للتغيير باستخدام منحنيات التغليف في حال توفرها .

ترسم هذه المنحنيات ضمن نظام محاور متعامدة ( YOX )، حيث يمثل المحور الأفقي طول مواسير التغليف، في حين يمثل المحور العمودي عمق التغليف ( العمق الذي يمكن أن تنزل إليه ) للأقسام التي تشكل مجموعة مواسير التغليف.

يتم إنشاء هذه المنحنيات من خلال حساب عدة تصاميم ( 6-7 تصاميم ) لمواسير التغليف باستخدام أية طريقة من الطرق المذكورة سابقا، وباستخدام عدة أعماق للتغليف، حيث تعتمد في التصاميم قيم متساوية لعوامل الأمان والوزن النوعي السائل الحفر.

image-20200209112256-1

الشكل يوضح منحني التغليف 

يتم تصميم مواسير التغليف بهذه الطريقة في حال توفر منحني المواسير المراد تصميمها، - والمرسوم باعتماد شروط مشابهة لتلك الموجودة في البئر - بسهولة كبيرة وبسرعة أيضأ، إذ تحدد النقطة A على المحور العمودي للمنحني مقابل العمق الذي ستنزل إليه المواسير في البئر ( عمق البئر وفق الشكل السابق ). يمد خط أفقي ( مواز للمحور الأفقي ) من النقطة A حتى يتقاطع مع منتصف المنحني في النقطة B. يرفع عمود من النقطة Bحتى يتقاطع مع المحور الأفقي بالنقطة I وفق الشكل توجد على العمود النقاط الآتية:

H, G, F,E,D,C

المسافة بين هذه النقاط تساوي أطوال الأقسام L1 ،  L2 ، L3 إلخ. يجب أن يكون مجموع أطوال هذه الأقسام مساوية لعمق البئر:

image-20200209112256-2

إذا كانت الشروط التي اعتمدت لإنشاء منحني التغليف ( الوزن النوعي السائل الحفر، قيمة عامل الأمان ) تختلف عن القيم الموجودة في البئر، ولكن بفارق ضئيل، يمكن تصميم مواسير التغليف باستخدام المنحني بعد حساب معامل الإصلاح على النحو التالي :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن