تقنية البتر :Technique of pulpotomy

تقنية البتر:

وتتم عادة على الشكل التالي في جلسة واحدة:

1-تطبيق التخدير الجيد والفعال، وفي بعض الحالات النادرة يمكن تطبيق بضع قطرات من المخدر ضمن اللب.

2- العزل بالحاجز المطاطي لتأمين نجاح المعالجة وحماية الطفل.

3- فتح السن وتجريف العاج النخر الذي يبدأ من محيط الحفرة مع تأجيل منطقة الانكشاف حتى إزالة كامل العاج النخر وذلك لمنع تلوث اللب المنكشف وتحسين ساحة الرؤية ليتم تقويم الانكشاف.

4- إزالة سقف الحجرة اللبية بشكل كامل بسنبلة توربينية شاقة ملساء النهاية مع التبريد الجيد.

5- بتر اللب التاجي حتى مداخل الأقنية الجذرية باستخدام مجرفة ملعقية الشكل كبيرة وحادة ومعقمة أو باستعمال سنبلة كروية كبيرة ) لمنع دخولها ضمن القناة الجذرية أو لمنع حدوث ثقب في جدران أو قعر الحجرة اللبية ) بالقبضة ذات السرعة البطيئة، ثم غسل وتجفيف الحفرة بلطف بكرية قطنية.

6- تقويم حالة النزف من الأقنية الجذرية والذي يجب أن يكون بالحد الأدنى، فاستمرار النزف يدل على وجود بقايا من اللب التاجي أو يشير إلى حالة التهابية في اللب الجذري وتكون المعالجة باستئصال اللب أو قلع السن.

7- يتم قطع النزف من مداخل الأقنية باستخدام كرية قطنية معقمة مرطبة بالماء فيتوقف النزف خلال ٣ - ٥ دقائق، ويفضل عدم استخدام الكريات القطنية الجافة لأن أليافها قد تندخل في النسج اللبية وتسبب نزفاً عند رفعها، كما يمنع استعمال المحاليل المرقئة كالمحلول المخدر أو المواد القابضة كالماء الأوكسجيني.

8- يتم استبدال الكرية القطنية السابقة بأخرى مرطبة بالفورموكريزول ذي التركيز الكامل أو الممدد إلى الخمس وهو الأفضل مع تطبيق ضغط بحيث تكون على تماس مباشر مع مداخل الأقنية الجذرية وذلك لمدة تتراوح بين

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن