**إمكانية تطبيق طريقة حقن غاز CO2 في الطبقة**:

&يمكن استخدام هذه الطريقة لجميع الخزانات النفطية بغض النظر عن نفوذيتها عدا الخزانات ذوات النفوذية الضعيفة جدا وعدا النفط الحاوي على نسبة عالية من الإسفلتينات كذلك يمكن تطبيق هذه الطريقة من أجل الطبقات الكلسية والرملية والغضارية ومن أجل جميع حالات التشبع الأساسية بالنفط وكذلك للمكامن المتشققة والمائلة .&

**تطبيقات هذه الطريقة في بعض بلدان العالم**:

&هناك أكثر من 50 مشروع لحقن غاز CO2 موزعة في أنحاء مختلفة من العالم: أهمها مشاريع تكساس الحقن غاز CO2 ، وفي تركيا وهنغاريا يتم الاعتماد على مكامن غاز CO2 الطبيعية أما في فرنسا فبفصل غاز CO2 من الغاز الطبيعي الناتج عن بحيرات PECORODE .

في إيسلندا وفي حقل Weeks وفي مكمن مائل ومكسوح سابق وبشكل كامل بالماء قامت شركة شل بعملية حقن غاز CO2 في قمة التركيب وقد تمت عملية الإزاحة بغاز CO2 ويتم الإنتاج من أسفل التركيب حاليا .

وفي تركيا هناك مشروع ضخم لحقن غاز CO2 فبحقل رامان بدء بالعمل فيه اعتبارا من عام 1984 ويتم فيه استخدام الحقن الحلقي لغاز CO2.

وهناك إمكانية لتطبيق طريقة حقن غاز CO2 في الحقول السورية لأن كمية النفط القابلة للاستثمار بالطرق الأولية والثانوية لا تتجاوز 30 % في سوريا ، ولذلك فإن البحث عن إمكانيات تطبيق الطرق الثالثية لرفع عامل المردود أصبح ضرورة ملحة في بعض الحقول السورية . على سبيل المثال :

حقل الجبسة :

توجد طبقة الشيلو الحاملة النفط الثقيل جدا وذي اللزوجة والكثافة العاليتين كما أن الخواص الخزنية لهذه الطبقة سيئة جدة ( المسامية والنفوذية ) . لذلك فإن إمكانية تطبيق طريقة حقن غاز CO2 في الطبقة لرفع عامل المردود النفطي ممكنة.

حقل السويدية :

حيث توجد طبقة الماسيف التي تتصف بعدم التجانس وحسب الدراسات الحقلية تبين أن نفط طبقة الماسيف هو نفط نفتيني تقيل ذو لزوجة وكثافة عاليتين . كما أن الخواص الخزنية للمكمن ( نفوذية ، مسامية ) غير متجانسة ، ولزيادة كمية النفط المنتج يمكن أن نلجأ إلى استخدام طريقة حقن غاز CO2 لاستخراج النفط وزيادة عامل المردود النفطي .

كما أن طبقة الشيرانيش تحوي نفط ثقيلا جدا ( ذا الزوجة عالية ) وهذه الطبقة مكونة من صخور ذوات نفوذية متوسطة كما أن درجة التشبع بالنفط فيها جيدة ولذلك فإن كميات النفط المنتجة منها بالطرق الأولية والثانوية قليلة ، ولزيادة كمية النفط المستثمر يمكن استخدام طريقة حقن غاز CO2 فيها الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل جبهة امتزاج من غاز C02 مع النفط وتقليل لزوجته مما يرفع عامل المردود النفطي بشكل عام .&

**فعالية حقن غاز CO2 في الطبقة و اقتصاديتها **:

&تمثل فعالية الطريقة النسبة بين كمية غاز CO2 المحقون في الطبقة إلى كمية النفط الإضافي المسترجعة معبرة عنها ب ( طن غاز CO2 طن نفط ) .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن