^مقدمة^

& يبين الشكل (1) جهاز إنعاش القلب Defibrillator :

image 1328
  الشكل (1) جهاز إنعاش القلب
Defibrillator 

يعد جهاز إنعاش القلب (الصدمات الكهربائية) Defibrillator من أهم الأجهزة في المستشفيات والمراكز الطبية ، فبواسطته يمكن إعادة الإيقاع الأذيني إلى القلب عند حدوث عدم انتظام في عمل القلب وهو ما يسمى عملياً Cardiac Arrhythmias أ, عند التوقف التام والمفاجئ لعمل القلب . فباستخدام جهاز إنعاش القلب يعود إلى القيام بدوره بشكل منتظم .

فقبل عام 1960 كان الجهاز يعمل باستخدام التيار المتردد AC Power ذي تردد يبلغ 60 هرتز ، وتيار يتراوح من 5 إلى 6 أمبير لمدة تتراوح بين 250 ms إلى 1000 ms . وبسبب عدم نجاح الجهاز المستخدم للتيار المتردد في تصحيح اضطراب الأذينتين تم الاستغناء عنه واستبدال بجهاز يعمل بتيار مستمر DC منذ 1960 وحتى الآن . من هنا يطلق على جهاز إنعاش القلب في الوسط الطبي أيضاً جهاز الصدمة الكهربائية DC Shock .

ويستخدم أيضاً جهاز إنعاش القلب في حالتين :

1.عند توقف القلب تمام عن العمل ، ويتم إعطاء المريض طاقة أو شحنة عن طريق تفريغ المكثف للشحنة المختارة ، حيث يتم شحن المكثف من خلال المصدر الرئيس ، أو من خلال البطارية الداخلية .

2.عند عدم عمل القلب بصورة طبيعية ، حيث يكون هناك اضطراب في انقباض البطينين ويستخدم في هذه الحالة نظام التزامن (Synchronize) لإعطاء الطاقة للمريض حيث يقوم الجهاز بتتبع موجة نبض القلب التي يرمز لها كما بموجة PQRS ويقوم الجهاز بعد ذلك بإعطاء طاقة المريض بعد موجة R . &

*عمل جهاز الإنعاش: *

&يعمل جهاز إنعاش القلب أو جهاز الصدمات الكهربائية بإطلاق صدمة كهربائية من خلال طارتين Paddles تثبت على جسم المريض . هذه الصدمة الكهربائية تجعل جميع الخلايا العضلية تنقبض لحظياً ، ومن ثم تصحيح أو إعادة نبض القلب .

أما كيفية الحصول على الصدمة الكهربائية فيتم ذلك عن طريق تخزين الطاقة الكهربائية في مكثف Capacitor عن طريق مصدر عال لفرق الجهد المستمر عن طريق مصدر القدرة ، أو بطارية داخلية ، وتستمر عملية الشحن لعدة ثوان حتى يسمع صوت الإنذار الذي يلفت انتباه المستخدم

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن