*جهاز الديلزة (الكلية الاصطناعية): *

& يوصل جهاز الديلزة إلى الدورة الدموية لإزالة الفضلات أو النفايات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية أو النشاطات الحيوية لخلايا الجسم والشكل التالي يوضح المخطط العام لهذا الجهاز :

image 1438
الشكل (1) المخطط العام لجهاز الديلزة

بشكل عام يتألف جهاز الديلزة من جزأين :

1.جزء المبدلة : يتألف من حجرة التبادل والتي تتألف من حجرتين إحداهما تحتوي على دم المريض والأخرى تحتوي على سائل الديلزة هاتين الحجرتين مفصولتين عن بعضهما بغشاء شبه نفوذ (semipermeable) يسمح هذا الغشاء بانتشار أو انتقال الفضلات و النفايات الموجودة في الدم إلى سائل الديلزة .

هناك ثلاثة أنواع من المبدلات :

1) مبدل ملتف : عبارة عن أنبوب ملفوف مصنوع من مادة الغشاء الشبه منفذ بحيث أن سائل الديلزة يجري حول وبين اللفات طول الأنابيب الملتفة يجب أن يكون كافياً ليؤمن مساحة كافية للتبادل وهذا يشكل عائقاً أو مقاومة ضد تدفق الدم ولهذا السبب يجب استعمال مضخة دم على التسلسل مع الدم الشرياني المغذي لتأمين الضغط الكافي مضخة أخرى يجب أن تستعمل لضخ سائل الديلزة لكي يتوفر سائل ديلزة نقي على سطح الغشاء بشكل متواصل .

2) المبدل ذو الصفائح المتوازية : تصنع الصفائح من مادة الغشاء الشبه نفوذة يجري الدم وسائل الديلزة بين كل صفيحتين بشكل متتالي سماكة طبقة الدم تكون ضئيلة لتأمين أكبر مساحة تبادل ممكنة .

3) المبدل ذو الألياف المفرغة : يتألف هذا المبدل من 10000 إلى 15000 ليف مفرغ ذو قطر داخلي حوالي 0.2 mm وطول حوالي 150 mm موصولة على التوازي يتدفق الدم في داخل هذه الألياف بينما يتدفق سائل الديلزة حولها تصنع جدران هذه الألياف من مادة الغشاء الشبه نفوذ يضخ سائل الديلزة في الفراغات بين الألياف لتأمين التبادل الفعال .

2. دارة سائل الديلزة : يركب سائل الديلزة من ماء بالإضافة إلى عدة مواد مذابة إما أن يحضر سائل الديلزة مسبقاً ومن ثم يضخ إلى حجرة التبادل أو يحضر بمزج سائل ديلزة مركز (يحتوي على ترميز عالي من المواد المذابة) مع ماء صافي للحصول على التركيز المرغوب به مضخات تعيير تضخ الكميات المناسبة من سائل الديلزة المركز والماء الصافي إلى حجرة المزج ومن ثم تضخ إلى حجرة التبادل .  &

- بعض الأجهزة الضرورية الملحقة بالجهاز :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن