خطة المعالجة Treatment Planning :

الكومبوزيت التشخيصي Composite Mock­up:

وهو وضع كمبوزيت بشكل مباشر على الأسنان دون معاملة سطحها أو تحضير، وذلك عند عدم وجود بنى مجاورة أو عندما تحتاج لتغيير هام في شكلها، أما في حال توافر بنى مجاورة عندها نلجأ للتشميع، بعد ذلك نأخذ طبعة وننسخ الأمثلة ونعمل صفائح شفافة.

التجريب المؤقت :Short termprovisional

يمكن ترك الكمبوزيت التجريبي في مكانه لفترة قصيرة (بضع ساعات إلى أسبوع) من الوقت حتى يتأقلم المريض مع الوضع الذي ستصير إليه الأسنان ولتقييم النواحي الجمالية وليسأل الناس الذين يثق بهم.

دراسة الأمثلة التشخيصية :Diagnostic study Models

تساعدنا في معرفة الأمور التي سوف تتغير والأمور التي سنحافظ عليها، كما يمكننا عمل التشميع عليها (رؤية النتائج خارج الفم)

النقاط المرجعية :Reference Points

تعطي الطبيب إحساس بالأمان وفرصة أفضل لنجاح العمل، يمكن للطبيب أن يدون ملاحظاته حول الحالة، توقعات المريض، الأفكار الشخصية حول تطوير الابتسامة.

تحضير السن:

عند التحضير نراعي الأمور التالية:

  • ثخانة التحضير
  • هندسة التصميم

فليست كل إزالة للميناء الدهليزي أو القاطع هو تحضير سليم، بل لدينا العديد من القواعد الأساسية التي ينبغي الالتزام بها فالتحضير يكون إما ضمن الميناء أو بدون تحضير.

ملاحظة:

أصبح هناك مفهوم جديد يسمى اللومونيرز وهي وجوه بدون تحضير no preparation veneer: نأخذ طبعة مباشرة ونرسلها إلى شركة فترسل لنا رقاقات و نقوم بإلصاقها مباشرة على السن، وهي رقاقات رقيقة جداً لا تتجاوز ثخانتها ١.٠ -٢.٠ ملم، وقد شاعت هذه اللومونيرز في دول الخليج العربي.

قواعد أساسية:

سابقاً كان تحضير الوجوه الخزفية لا يحافظ على ميناء السن، حيث كانت كل الترميمات الخزفية جائرة بحق بنية السن وأقل سماكة مقبولة للخزف التقليدي ٥.١ ملم (تصل للعاج) أما اليوم فانتشرت أنواع من الخزف بتحضير أصغري (كالزركون والإيمبريس...).

السنابل التي كانت تستخدم سابقاً والتي تحدد الثخانة لم تعد مقبولة اليوم لأن تلك السنابل ذات الحلقات الماسية المتدرجة تقوم بقطع زائد للميناء فأصبحنا نستخدم سنابل مخروطية مدورة الرأس قطرها عند الذروة ١ ملم يجب أن يحقق تحضير ترميمات الخزف اللصاقة انطباقاً حفافياً مثالياً للترميم النهائي واحترام كبير لشكل النسج السنية.

إن الصفات الفيزياكيميائية للراتنج اللصاق يعرض السطح البيني (سن – ترميم) لجهود كبيرة ومن هذه النقطة فإن المقاييس الهندسية والميكانيكية تأتي بالمرتبة الثانية من الأهمية.

هذا يقودنا إلى تحضير أكثر محافظة للنسج السنية القاسية المتمعدنة.

لكن ما زال من الضروري تأمين تصميم هندسي للتحضير لتسهيل وضع وإلصاق الترميم.

- إعادة الرصف الأولية للتعويضات التجميلية APR

ضبط الارتصاف Exacting the contour :

عندما يكون لدينا صعوبة في تحديد أين وكيف سوف توضع الأسنان التي ستحضر، عندها نستخدم الدليل السيلكوني الذي صنع من مثال التشميع بوضعه فوق الأسنان، عندها سيلاحظ الطبيب أي سن أو أي جزء من السن يسبب عدم التناسق إما بسبب التوضع الدهليزي أو الميلان المحوري الغير طبيعي.

عندها يقوم الطبيب بإزالة هذه الأماكن حتى تتناسب مع الدليل السيلكوني وبذلك نكون قد أعدنا الأسنان ذات التوضع الغير سليم إلى مكانها المناسب تجميلياً.

يمكن تصحيح الأسنان المتوضعة لسانياً عن الكونتور المرغوب عمله بالتقويم وإذا لم يرغب المريض بذلك بالفينير، و يمكن ملأ الحجم الفارغ ب composite mock up يعطينا فكرة عن الابتسامة الجديدة والتناسق المتوقع لها.

Gurel Technique:

وهي تقنية بسيطة ولها قيمة كبيرة في ضبط عمق التحضير في الحالات الخاصة.

مثال:

سن متوضع لسانياً ٢,٠ملم وسنبلة الدلالة ٣,٠ملم، إذا استخدمناها على السن بدون وجود كمبوزيت ستصبح سماكة الوجه ٥,٠ملم بينما إذا استخدمناها بوجود الكمبوزيت سنحضر في السن ١,٠ ملم فقط وسماكة الوجه ستكون ٣,٠ملم.

- ثخانة الميناء Enamel Thicknesse:

للميناء ثخانات مختلفة في كل ثلث من السطح الشفهي للسن المحضر:

٣.٠ -٥.٠ ملم للثلث اللثوي.

٦.٠ -٠.١ملم للثلث المتوسط.

٠.١ -١.٢ملم للثلث القاطع.

أنواع التحضيرات:

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن