طرائق الاستكشاف و التنقيب عن النفط والغاز) الطرق الجيوكيميائية  )

مقدمة في الدراسات الجيوكيميائية للتنقيب و الاستكشاف عن النفط والغاز :

 تعد الطرق الجيوكيميائية من الطرق الحديثة التي تستعمل في عملية البحث والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتعتمد على أجراء التحاليل على النماذج النفطية او الغازية المأخوذة من اللباب الصخري او من مناطق النضوحات المتواجدة فوق مناطق التجمعات النفطية او الغازية لمعرفة نوع الهيدروكربونات ومدى قابلية هذه الصخور على العطاء الهيدروكربوني

وتجرى التحاليل الجيوكيميائية في ثلاث حالات لغرض تعزيز الدارسات الجيولوجية  ونتائج المسوحات والجيوفيزيائية:

1-اثناء حفر الآبار الاستكشافية في المناطق الجديدة لتقييمها ومعرفة قدرة التركيب الذي يتم اختراقه على العطاء النفطي

2- دارسة وتقييم الأحواض بما فيها الطرق المحتملة لهجرة الهيدروكربونات.

3-بعض المشاكل الخاصة مثل دارسة التراكيب والمصائد الطباقية ومعرفة اسباب عدم تواجد البترول فيها، او لمعرفة اسباب تواجد الغاز فقط في هذه المصائد دون النفط وغيرها من الأسباب .

تساهم الجيوكيمياء في معرفة الصخور المولدة للبترول والطرق التي سلكها في هجرته كما تفيد في تحديد التركيب الملائم لتجمع البترول (المكمن الخازن) وبالتالي تساهم في تجنب حفر الآبار الاستكشافية الجافة وتقلل من كلفة الحفر .

أهداف الدراسات الجيوكيميائية :

1-تحديد الصخور المولدة للبترول Mother Rocks .

2-تحديد كمية البترول المتولد من تحلل المادة العضوية وتحديد درجة النضوج العضوي

3- تحديد نوع الهيدروكربونات (نفط ، غاز ، مكثفات ، بيتومين) .

4- تحديد الصخور الخازنة Reservoir Rocks  .

مصدر البترول   : Source of Petroleum

يتولد النفط من أجزاء صغيرة لمواد عضوية مترسبة في البيئة الترسيبية ، وان الصخور المصدرية تتكون بنسبة 99% من مواد معدنية و 1% من المواد العضوية و أن نسبة 90 % من هذه المواد العضوية تتمثل بمادة الكيروجين بينما 10% مادة البيتومين وتشتق المواد العضوية من الكائنات الحية البحرية الحيوانية والنباتية التي تشكل نسبة 95%  من الحياة في المحيطات اما المواد العضوية القارية فتتألف بشكل رئيسي من المواد المنتقلة بواسطة الرياح  كالسبورات Spores  و الأبواغ Pollens   مع بعض بقايا الخشب الناتجة في الأنهار والمستنقعات . تتكون المواد العضوية من 4  مجاميع رئيسية :

1-الدهنيات Lipids :

تشمل جميع المواد غير الذائبة في الماء والتي تنتجها الكائنات العضوية كالزيوت النباتية  Vegetable Oil و الشمع Waxes و الدهون الحيوانية Animal fats و تعد إحدى المصادر الرئيسية للبترول .

2-البروتين Proteins :

عبارة عن بوليمرات عالية الرتبة تنتج من أحماض أمينية احادية وتفسر تواجد النيتروجين والكبريت في نظامها ولهذا السبب فإن معظم مركبات النيتروجين والكبريت المتواجدة في البترول تكون مشتقة من البروتينات .

3-الكربوهيدرات Carbohydrates :

عبارة عن بوليمرات من السكر الأحادي ، وقد اشتق اسم الكربوهيدرات من التركيب الكيمياوي Cn (H2o)n  والتي تعبر عن الكربونات المهدرجة Hydrated وعلى اية حال فإن الكربوهيدرات لا تعد من المصادر الهامة للبترول .

4-اللكنايت Lignite :

وهي واسعة الانتشار في النباتات ويمكن تمييزها عن طريق تركيبها العطري (الفينول) Aromatic   وان المحتوى العطري للبترول مشتق من هذه المجموعة.

image-20200330175254-1

Element Composition in wt% of organic substances

image-20200330175254-2

Composition in wt% of Living Matter 

وهناك مواد اخرى لم تصنف ضمن المجاميع الأربعة اعلاه مثل الصبغة الخضراء في النباتات (الكلوروفيل (الذي يتكون من اتحاد الدهون  مع البورفيرين Porphyrin  وهي الجزيئات الحاوية على النتروجين في تركيبها .

البيئة الترسيبية Depositional Environments  :

أظهرت الدارسات على البيئات الترسيبية الحديثة ان متطلبات (شروط) تجمع وحفظ المواد العضوية تشمل :

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن