**علم الطفيليات العام**

& - علم الطفيليات الطبية: هو العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية الدقيقة التي تتطفل على الإنسان (الطفيليات)، و العلاقة بين الثوي (الإنسان أو غيره) و الطفيلي، و الآثار و الأضرار الناجمة عن تلك العلاقة.

كما يتضمن ذلك دراسة الصفات الشكلية للطفيليات و العوامل الوبائية المساعدة على انتشارها، و طرق عدوى الإنسان بها و امراضيتها و الأعراض السريرية الناجمة عن الإصابة بها وطرق تشخيص الأمراض الطفيلية وطرق مكافحتها (علاجها والوقاية منها).

- الطفيلي : هو الكائن الحى الذي يعتمد في غذائه و مأواه على كائن حي آخر يعرف بالثوى، أو المضيف , و يمكن أن تصنف الطفيليات حسب مكان وجودها في الثوي إلى:

  • طفيليات خارجية: تعيش على السطح الخارجي لجسم الإنسان، كالقمل.
  • طفيليات داخلية: تعيش داخل جسم الانسان في أعضائه و أحشائه الداخلية كبعض أنواع الديدان (المثقبيات و الأسكاريس و السرمية الدردرية ) و الأوالي ( كالمتحولات و الجيارديا ) .

و يمكن تصنيف الطفيليات حسب ظروف الطفيلي التكيفية و مدى احتياجه للعائل إلى :

  • طفيليات إجبارية أو دائمة : و هو الشكل الأكثر شيوعاً ,لا يستطيع الطفيلي العيش حراً و الاستغناء عن التطفل على عائله أو عوائله سواء في مرحلة معينة من دورة الحياة أو طوال حياته، و فيها يعتمد الطفيلي على الثوي كلياً ، أي ليس له دورة معيشية خارج الجسم، وهذا ما يحدث مع
إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن