10- ** المطرقة الهيدروليكية** :

&  يتم إنزالها مع تشكيلة الاختبار للمساعدة في تحرير التشكيلة في حال استعصاء الباكر ، حيث تحدث ضربات قوية على المواسير تؤدي إلى هزها بقوة مما يساعد في تحريرها ، وهي تستخدم كخيار أول ( قبل اللجوء إلى وصلة الأمان ). تعمل المطرقة الهيدروليكية عند وصول قيمة شد المواسير إلى مقدار معين .


ومبدأ عملها يعتمد على الاستفادة من الضغط الهيدروليكي السائل الحفر، حيث تتألف من حجرتين هيدروليكيتين تتصلان مع البشر بواسطة صمامات خاصة . تختزن المطرقة قوة الشد التي تتعرض لها المواسير وتحولها إلى ضغط هيدروليكي يتم اختزانه في سائل الحفر داخلها ، حيث يقوم بستون متصل مع زند المطرقة بدفع الطفلة أمامه مما يؤدي إلى ازدياد ضغطها و عند وصول هذا الضغط إلى قيمة محددة يجير الصمام الموجود بين الحجرتين أن يفتح مما يؤدي إلى اندفاع الطفلة إلى الحجرة العلوية بسرعة كبيرة ، و تزداد سرعة حركة الزند بصورة مفاجئة وتحدث ضربة قوية تؤدي إلى هز تشكيلة الاختبار وتحريرها .&

image 2089

الشكل يوضح المطرقة الهيدروليكية 

11 -** المعدات السطحية **:

 & و هي تضم ( رأسية الاختبار - مجموعة حنفيات الاختبار - خطوط التوصيل)

أ-رأسية الاختبار : هي أخر قطعة في تسلسل تشكيلة الاختبار و تحقق عدة وظائف :

  • التحكم بنواتج الاختبار و السيطرة على الغاز أو النفط المتدفق من الطبقة ، من خلال الصمامات التي تحتويها و التي يمكن فتحها أو إغلاقها حسب الحاجة .

  • حمل کامل تشكيلة الاختبار ، حيث يتم تعليقها بواسطة أليفيتر من خلال العنق الموجود في أعلاها أما من الأسفل فتصل بواسطة شرار مع مواسير الحفر ، و هي تحوي تحت عنقها على سويفل الغاية منه التمكن من تدوير القسم السفلي للرأسية خلال ربطها مع المواسير دون تدوير القسم العلوي منها لمنع التفاف و تشابك الكبل الرئيسي .

image 2090 

الشكل يبين رأسية الاختبار 

ب-  مجموعة حنفيات الاختبار : هي عبارة عن تجمع عدة صمامات يمكن التحكم بها لتوجيه ناتج الاختبار إلى برميل الماء لمعرفة قوة التدفق أو إلى جورة الغاز ( عبر مجموعة حنفيات الغاز ) عندما يصبح التدفق قويا .


ج-  خطوط التوصيل : و هي عبارة عن أنابيب معدنية أو خراطيم تتحمل ضغوط عالية تصل مابين رأسية الاختبار و مجموعة حنفيات الاختبار ، كما تصل مجموعة حنفيات الاختبار مع مجموعة حنفيات الغاز ، التي يتفرع منها خط إلى البريفنتر و خط إلى الأكريكيت و خط إلى جورة النفط كما هو موضح بالشكل .&

image 2091

الشكل يوضح مجموعة خطوط التوصيل 

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن