** فهم مبدأ التلفزة عالية الوضوح **

& مع قدوم التلفزة العالية الوضوع أو HDTV (إختصار Television Definition High)

هي أحدث الأنواع التي تطورت إليها إشارات الفيديو التي تستعمل شاشة عريضة بنسبة صورة 9:16 والتي تضاعف الاستبانة العمودية لتصل إلى 1150 خط.

و النقلة من نظام الفيديو العادي إلى التلفزة العالية الوضوح , هي نقلة أكبر من النقلة من التلفزيون الأبيض والأسود إلى التلفزيون الملون.

فالتلفزة HDTV لا تقوم بمجرد تحسين نوعية الصورة تحسيناً دراماتيكياً, بل تزيد من حجم الصورة و نقاء الصوت إلى حد يساعد على جعل التلفزيون التقليدي شبيه بالعرض السينمائى.

و خلافاً للفيديو التقليدي NTSC فإن HDTV هي إشارة فيديو رقمية، و الفرق الكبير بين HDTV وNTSC هو نوعية و حجم الصورة.

فالنظام HDTV يضاعف الإستبانة العمودية للصورة في إشارة الفيديو, للحصول على صورة ساطعة ونقية جداً.

كما أن شاشة النظام HDTV أكثر عرضاً من شاشة التلفزيون العادية ,مع نسق شاشة سينمائية عريضه بنسية 9:16.

هل سبق وشاهدت عرض سينمائي بنسق «مربع النصوص» على التلفزيون النسبة 9:16 للنظام HDTV تستبدل النطاقات السوداء عند أسفل و أعلى الشاشة بصورة أكبر و أكثر وضوحاً .

وخلافاً للأبعاد 3:4 الضيقة للفيديو العادي فلا حاجة إلى أي اجتزاء عند نقل فيلم 35 ملم إلى النظام HDTV.

والواقع هو أن العديد من الخبراء في مجال الأفلام و التلفزة يعتمدون بأن HDTV سوف يصبح النسق المعتمد نهائياً للتحويل من الأفلام إلى الفيديو .

مما يعني بأن العديد من الأفلام 35 ملم المحولة ستصبح متوفرة , حالما يصبح النظام HDTV جاهزاً كوسيلة بث، و أخيراً تحتوي إشارة HDTV على أربع أقنية لأصوات بنوعية الأقراص CD و ذلك للأصوات المحيطة أو للبرامج المتعددة اللغات.

و لكن كل هذا لا ينفي وجود بعض المشاكل في النظام HDTV . و إحدى أكبر هذه المشاكل هي كلفته التي تبلغ 50 إلى 100 بالمئة أكثر من معظم الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية.

ولكن على الرغم من هذا فإن شركات عدة قد أعلنت عن نيتها في تسويق منتوجات إستهلاكية و احترافية تعتمد النظام HDTV بأسعار تقل كثيراً عن كلفتها الحالية.

منذ عدة سنوات كان مرقاب الفيديو العادي نوع HDTV يكلف 35000 دولار أميركي عند شرائه من اليابان.

وقد أظهرت دراسات من اللجنة FCC بأنه عندما بدأ تسويق هذه الأجهزة في الولايات المتحدة فإن كلفة تلفزيون عرض كبير قياس 54 بوصة تبلغ 3900 دولار أميركي , بينما جهاز HDTV قياس 34 بوصة زاد عن ذلك بمقدار 2600 دولار أميركي.

لكن القاعدة العامة في التسويق أنه حالما يزداد التسويق ويبدأ الإنتاج على نطاق كبير, فإن المستوردين سيتمكنون من تخفيض كلفهم و بالتالي ستنخفض الأسعار المتوفرة للمستهلك أكثر من الدراسات الأولية. &

** كيف تعمل أجهزة التلفزة عالية الوضوح **

& كيف تعمل أجهزة التلفزة العالية الوضوح HDTV : ان الاستبانة المحسنة لأنظمة HDTV توفر صورة فائقة الوضوح بألوان زاهية أكثر من أية إشارة فيديو عادية أخرى, و نطاق التباين أفضل من التلفزة العادية.

وحتى عند التصوير في مناطق سيئة الإضاءة فإن إشارة HDTV متكاملة ونقية بشكل مذهل مقارنة مع إشارة NTSC المركبة لنفس الصورة.

نسبة 4 إلى 3 : يجب إقحام الفيديو العادي نوع NTSC في نسبة رباعية من 3:4 و إشارة NTSC محدودة أيضاً باستبانة من 225خط عمودي.

أما الإشارة HDTV فتتميز بضعف استبانة الصورة العمودية للفيديو نوع NTSC و ذلك للحصول على صور أكثر سطوعاً و وضوحاً .

نسبة 16 إلى 9: يستعمل النظام HDTV نسق شاشة عريضة من 9:16 و التي تستوعب مقداراً أكبر من الحركة، و بالأخص في حالة الأفلام 35 ملم و الصور الثابتة.

تمكن أقنية الصوت الأربعة الموجودة في معظم الأنظمة القياسية التي تعتمد HDTV من تواجد أصوات محيطة مستقلة لتحسين نوعية الصوت , كما تتيح بث العرض بلغات عدة مختلفة على أكثر من قناة واحدة .

كيف تصل برامج HDTV إلى منزلك :

بعد تحديث محطة البث لمعداتها بحيث تتوافق مع النظام HDTV فهنالك طرق عدة تستطيع بواسطتها استقبال برامج تلك المحطة .

تستطيع محطة البث بالوقت نفسه ارسال الإشارة إلى المحطة الكبلية, و التي ترسلها بدورها إلى منزلك على شكل إشارة تلفزيون كبلي.

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن