**كيف تعمل الرسوم المتحركة **

& إن الحركة التي نراها في الرسوم المتحركة هي في الواقع عملية وهمية.

وكما الحال في الأفلام السينمائية , فإن الرسم المتحرك هو مجرد سلسلة من الصور الثابتة التي تعرض في تعاقب معين, و هنالك نوعان من الرسم المتحرك في برامج الوسائط المتعددة و هي : النوع الثنائي الأبعاد (2D) أو الرسم المتحرك باللقطات, و الرسم المتحرك الثلاثي الأبعاد (3D).

و النوع الأول هو النوع الأكثر شيوعاً حيث ترسم الصور المسطحة يدوياً لقطة ( CEL ) .

و رغم أن هذا الأمر يستغرق وقتاً طويلاً فإن الرسم المتحرك باللقطات يعطي نتائج رائعة, و أكبر مثال على ذلك هي أفلام والت ديزني التي تعطي أفضل أنواع الرسوم المتحركة بأسلوب اللقطات.

و بما أن الرسوم المتحركة باللقطات تتطلب قيام أحدهم برسم كل لقطة تقريباً, فإن العديد من مؤسسات إنتاج الرسوم المتحركة الكبيرة ما تزال تفضل استعمال الطريقة التقليدية والرسم بالأقلام.

ولقد ساهم الرسم بواسطة الحاسوب بتحسين عملية التحبير و التلوين في أسلوب الرسم المتحرك باللقطات . بحيث يتم تلوين اللقطات المرسومة بالأقلام باستعمال الحاسوب.

ولقد احتاج الرسام في السابق إلى مزج الألوان يدوياً للحصول على اللون المطلوب , و من ثم يقوم برسم كل لقطة على ورقة شفافة ,و تحتاج الثانية الواحدة من الرسم المتحرك في الأفلام إلى 24 لقطة , و لهذا يمكن للمرء تصور مقدار العمل المطلوب لإنشاء كل الخلفيات و الشخصيات في أفلام والت ديزني الجميلة.

و قد استعمل اسلوب التلوين الرقمي للقطات منذ عدة سنوات, و هو يستعمل كثيراً في الأفلام المتحركة ,و عروضات التلفزيون.

و بالتالي و مع اعتماد تلوين اللقطات بواسطة الحاسوب كأسلوب قياسي ,فإن اللقطات المرسومة على الورق أصبحت جزءاً من الماضي.

و بالنسبة إلى الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد ,يتم إنشاء نموذج رياضي للغرض الثلاثي الأبعاد بحيث يعكس بشكل واقعي الأغراض وأبعادها.

وكما وهو الحال مع أنواع الرسومات البيانية الحاسوبية فإن العتاد المستعمل في ماكنة التشغيل , قد يؤثر كثيراً في مظهر الرسم المتحرك في برنامج للوسائط المتعددة وطريقة تحركه. &

**كيف تعمل الرسوم المتحركة الثنائية الأبعاد**

& 1- يتم أولاً إنشاء الصورة بواسطة برنامج رسم خارجي أو في تطبيق تحريك الرسوم , حيث يمكنك تعديل شكل الغرض و لونه باستعمال برمجيات الرسم . و يعرض الرسم النهائي بعد ذلك على الشاشة.

2- لإنشاء الحركة الوهمية التي تظهر سقوط الكرة على سبيل المثال , تحتاج في طريقة الرسم المتحرك التقليدية باللقطات إلى رسم الكرة عند مواقع مختلفة على الشاشة ,مما يستغرق الكثير من الوقت.

وهنالك ميزة في برامج تحريك الرسوم الثلاثية الأبعاد تزيل هذه العملية عن طريق الرسم التلقائي للقطات , و تظهر الصورة الكرة بعد أن أضيفت إلى

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

للاعلان