^ سوف نقوم بهذه الدراسة بالاطلاع على أهم الفلزات الاقتصادية ، وستشمل الدراسة النواحي التالية :

1- خواص الفلز في الصخور المنشأ : حيث نحدد هنا الشكل الخارجي ، و هل هي موضعية أو منقولة ، اندفاعية أو استحالية أو رسوبية المنشأ ، التحولات الممكنة للفلز ، وكذلك إمكانية تفاعل الفلز مع الملاط .

2- الحالات التي يظهر فيها الفلز : مثل النماذج التي يظهر فيها الفلز والشكل الذي يأخذه في الطبيعة ( حبيبات ، بلورات ، ملاط .... )

3- المصدر : فلزات لصخور منقولة ، وما هو مصدرها ، أو فلزات لصخور موضعية ، وما هي ظروف تشكلها .

4- العلاقات المميزة في المنشأ : مؤشرات الخواص الأولية والثانوية للفلز ، عمر التوضعات ، المناخ القديم ، احتمالات استخدام الفلز للمقارنة ، أو كمؤشر بتروغرافي . ^

** مجموعة أكاسيد السليسيوم **

& 1- الكوارتز (SiO2) : مبلور لحقي أو موضعي . وهو فلز رئيسي في الصخور الرسوبية في حال كونه لحقي ، ويكون له شكل حبيبات زاوي أو مدور أو قليل الاستدارة ، حجم الحبيبات يتراوح بين ( 0.6 _ 0.1 mm ) ، الأحجام الأكبر من ذلك تكون من مصدر موضعي ، التشكل الموضعي يكون من خلال النمو البلوري على حبيبات الكوارتز اللحقية ، ويظهر بشكل استمرار بلوري .

يوجد الكوارتز كمركب رئيسي في الصخور التجمعية ، وكنواة للكالسيت ، والحديد البيضوي ، وفي الصخور البركانية .

يأتي الكوارتز من عدة مصادر : من الصخور المغماتية ، ومن الصخور الرسوبية ، أو كنتيجة لتوضع بعض الكتل المعدنية .

يستخدم الكوارتز كمؤشر منشأي حيث أن البلورات الكبيرة تشير إلى المنشأ المغماتي ، بينما البلورات المدورة تشير إلى المصدر الرسوبي .

2- الكالسدوان ( SiO2 ) : خفي التبلور . يميز من خلال الاستطالة للخطوط البلورية . نميز منه ثلاث أنواع : الكالسيدونيت ، الكوارتزيت ، اللوسيت . تظهر أشكال الفلزات على النحو التالي : قطع خفية التبلور ، أشكال عمدانية شعاعية ، ويظهر تعدد ألوان ، وعندما يكون الفلز منقولا يظهر على شكل حبيبات زاوية ، شفافة أو ملونة .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

انستغرام