** فلزات الغضار **

& يوصف تحت هذا الاسم عادة ، الأكاسيد المائية السيليكاتية للألمنيوم المبلورة في الفئة أحادية الميل والتي تدخل في مكونات الغضار والصخور الغضارية .&

** المواصفات المشتركة لمجموعة فلزات الغضار **

& التركيب الطبقي : ويحدد من الاشتراك على شبكة مستوية للإحداثيات لسويتين من الشوارد الموجبة ( الواحدة البنائية ) .

1- السوية التي يظهر فيها السليسيوم على إحداثيات رباعية الأوجه مع ( OH , O ) وهي تساوي سوية رباعية الأوجه ( Te ) .

2 السوية التي يظهر فيها الألمنيوم على إحداثيات ثمانية الأوجه مع ( OH , O ) وتساوي سوية ثماني الأوجه ( Oc ) .

تكون الأحجام للحبيبات صغيرة جدا ، وهي أقل من 2 ميكرون ( قطر القلويات ) ، للأجزاء التي تشكل فتات صفحي ، مع إمكانية الاحتفاظ بالماء داخل المستويات الشبكية .

الظهور : تظهر في العادة على شكل خلائط متنوعة جدا في الشكل المنرالوجي ، وتظهر فلزات الغضار أيضا مجموعة من الخواص المميزة محددة بما يلي :

1- المسافات المتغيرة بين المستويات الشبكية ، والذي يتبع انعكاس قاعدي خاص .

2- إمكانية التخلي عن الماء بالتسخين ، وأثناء التحلل والتحول إلى نواتج من فلزات أخرى .

3- القدرة على الاستبدال في الشوراد الموجبة ، في الفراغات ضمن مستويات الشبكة .

4- القدرة على امتصاص الماء والمركبات العضوية ( الملونات ) ، والتي تحدد التفاعلات اللونية المميزة .

5- الطاقة الامتصاصية في الأشعة تحت الحمراء .

6- بالإضافة إلى الخواص الضوئية وتشكل البلورات ، في حال التمكن من رؤيتها بالمجهر الالكتروني والاستقطابي ، وكذلك هياكل المستحاثات التي تبنى من الفلزات الغضارية . &

** بعض الفلزات في مجموعة الغضاريات **

& الكاولينيت ( Al2Si4O10 (OH)8) : عندما يكون الفلز موضعيا ، يوجد بشكل كتل متماسكة بلون أبيض مكون من فتات حبيبي أو شرائحي ، وبشكل نادر مكون من فتات ترابي أو زهري ، ويظهر بشكل بلورات كبيرة مقارنة مع فلزات الغضار الأخرى .

لكن البلورات بشكل عام هي أصغر من الأحجام التي يمكن تحديدها ضوئيا ، ويظهر نسبيا بشكل دائم ، متلون على سطح بعض الفلزات الألومينية . ويمكن في بعض الحالات أن يتحول الى البوكسيت .

شائع الانتشار في التربة الحمضية ( التربة المكشوفة ، والتربة الحديدية ) ، ويظهر بشكل فلز ناتج عن التحلل السطحي للصخور الفقيرة بعناصر الكالسيوم والصوديوم ، ويشاهد في الأوساط القارية ممزوجا مع الهالوسيت والمونترو لونيت ، يظهر بشكل عقدي مغلفا لبلورات الغضار الكاؤوليني وفي الرمال الآركوزية ، في حين نجده عندما يحوي المواد العضوية يظهر بشكل بلورات كبيرة جدا ، ويكون انتشاره في التوضعات القديمة قليلا جدا .

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية