** مجموعة فلزات الميكا **

& الموسكوفيت (KAl2 (AlSi3O10)(OH)2) : يدخل الموسكوفيت في تركيب العديد من الصخور المغماتية والبغماتية ، حيث ينشأ في ظروف تشكل الفلزات السيليكاتية ، كما يشاهد في الصخور الاستحالية في الغنايس والشيست ، ويكون المركب الرئيسي ضمن تركيب صخر الميكا شيست ، وفي الصخور الرسوبية ، يظهر بشكل مكون لحقي ثابت ، ويكون مرافقا للحقيات الصخور الجوفية كالزريكون ، والتورمالين والروتيل .

مصادر الموسكوفيت من الصخور المغماتية الحمضية (غرانيت ، غرانيوديوريت ) والصخور البغماتية ، ومن الشست البلوري ، الميكاشست والباراغنيس والغنايس .

الموسكوفيت له خواص منشأية أولية ، ومن خلال دراسة المكتنفات وعمليات التشوه فيه يمكن أن نأخذ فكرة عن مصدره ، والتي يمكن أن تكون توضع شاطئي أو قاري ضمن الصخور الرسوبية . تستخدم رقائق الموسكوفيت في عمليات العزل الحراري والكهربائي وفي نواحي صناعية متعددة . وهناك شكل أخر للميكا وهو ما يدعى البيوتيت حيث يدخل في تركيب الفلز ، إضافة الى مركبات الموسكوفيت ، عناصر الحديد والمغنيزيوم . &

** مجموعة الفلزات الثقيلة **

& يطلق اسم الفلزات الثقيلة على توضعات التعرية التي يزيد وزنها النوعي عن 2.9 وهو الوزن النوعي للبروموفورم . وتشكل الفلزات الثقيلة في مختلف أنواع التوضعات صخورا لحقية شائعة ، فهي موجودة في الصخور الرملية والتي لها خواص مميزة ، ومن خلالها يمكن بشكل دائم تحديد مناطق المصدر لهذه الفلزات ، ومن خلال مواصفاتها كفلزات للمقارنة مع فلزات المصدر ، يمكن لتجمعات الفلزات الثقيلة أن تحدد ، وبغياب الصفاح ، قرائن تشير إلى درجة التحول الشكلي في الرمال التي توجد فيها .

من خلال تحديد المحتوى من الفلزات الثقيلة في توضعات ما ، أو في تتابع طبقي معين ، يمكن تحديد نطاقات المقارنة الفلزية مع المظاهر الأخرى ، مثل المجالات الاستحالية .

من فلزات هذه المجموعة نذكر مجموعة السبينيل ومجموعة الأولفين :

مجموعة السبينيل ( MgAl2O4 ) : تتبلور في الفئة المكعبة ، ويمكن للمغنيزيوم أن يستبدل بالحديد أو التوتياء أو يمكن للألمنيوم أن يستبدل بالحديد أو الكروم .

يتحول السبينيل بصعوبة إلى السربنتين أو التالك ، وهو فلز شائع في التجمعات النهرية ، ويظهر بشكل حبيبات ثمانية الأوجه ، وتكون في العادة مدورة وذات أوجه مخدشة ، ويترافق الفلز مع الماغنتيت

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن

 

 

ساعة ذكية