تدون في صفيحة المشروع نتائج الاختبارات الجارية على العينات المأخوذة من الموقع مع تحديد الزمان والمكان، حيث أن شكلها يتوقف على نوع التربة وخصائصها. وتصاغ النتائج على شكل جداول ومخططات، وتسمح المعطيات الموجودة فيها بوضع وإقرار خصائص التربة الملائمة والموضوعة في جسم السد، وتشكل أيضا الوثائق التقنية اللازمة الضرورية لتسليم المنشأة عند انتهاء التنفيذ، وعند الضرورة يستفاد من المعطيات السابقة لتعديل وتحسبن تكنولوجيا تنفيذ الأعمال عند البناء والتشييد واتخاذ الإجراءات الدقيقة بتنفيذ الأعمال الموثوقة ضمن السد، وكذلك تعتمد لملاحظة المخالفات الحاصلة أثناء عمل المنشأة خلال مرحلة الاستثمار. &

& تتضمن مراقبة نوعية السدود الترابية الأمور التالية:

  • التأكد من تطابق نوعية الأساس والقاعدة مع المتطلبات التصميمية، وانطلاقا من هذا الهدف تتحدد مواصفات التربة وخصائصها الميكانيكية والفيزيائية.
  • مراقبة صخة دراسة نوعية التربة في المقالع والمآخذ الثانوية، وفي حال اختلاف مواصفات التربة (التركيب الحبي، الرطوبة) عن المخطط لها يجري تعديل تكنولوجيا معالجة التربة في المقلع وفرشه في المنشأة.
  • مراقبة حالة المنشأ (السد الترابي) وتكنولوجيا الإنشاء (مراقبة التركيب الحبي، الرطوبة في موقع الردم، سماكة الطبقة المرصوصة، عدد الأشواط اللازمة للرص، دورية فرش التربة في جسم السد).
  • مراقبة نوعية التربة المردومة في جميع مناطق السد الموشور القاعدي، العناصر المانعة للتسرب، الفلاتر المعاكسة للمصارف. &

& والمعايير الأساسية لنوعية التربة هي الكثافة التصميمية للرص (اكتناز التربة)، رطوبة التربة الغضارية، التركيب الحبي، الكتامة، المرونة، زاوية الاحتكاك الداخلي، اللزوجة، معامل نفاذية التربة. &

إنشاء حساب جديد

قم بتنزيل تطبيق eMufeed Android الآن